Skip to main content

إسرائيل تشن سلسلة غارات على لبنان.. انفجار مسيّرة قرب مدينة عكا

منذ 9 ساعات
أدت الغارات الإسرائيلية إلى اندلاع حرائق وانهيار بعض المباني في الضاحية الجنوبية - رويترز

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، عن انفجار مسيّرة في منطقة بارليف الصناعية قرب مدينة عكا، فيما أعلنت بلدية حيفا عن مقتل ضابط إسرائيلي في معارك جنوبي لبنان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن شخصين على الأقل أصيبا جراء سقوط المسيّرة في المنطقة الصناعية قرب مدينة عكا، وأشار مراسل التلفزيون العربي إلى أن صفارات الإنذار لم تدوَ في منطقة بارليف التي شهدت الانفجار.

كما أفاد مراسل التلفزيون العربي بأن بلدية حيفا أعلنت مقتل ضابط برتبة نقيب في معارك جنوب لبنان أمس السبت.

سلسلة غارات تستهدف الضاحية الجنوبية بيروت

واستهدف الجيش الإسرائيلي مساء السبت وفجر اليوم الأحد الضاحية الجنوبية لبيروت بسلسلة غارات طالت محيط الحدث وبرج البراجنة وحارة حريك، فيما استشهد 6 أشخاص جنوب لبنان.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على لبنان، أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى، فيما يرد حزب الله يوميًا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية.​​​​​​

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية فجر الأحد بأن غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت

وكان مراسل التلفزيون العربي، أشار  إلى أن الجيش الإسرائيلي شن 9 غارات إسرائيلية استهدفت أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى اندلاع حرائق وانهيار بعض المباني في الضاحية الجنوبية.

وأظهرت صور بثها التلفزيون العربي تصاعد أعمدة الدخان من مناطق مختلفة في الضاحية الجنوبية لبيروت؛ جراء الغارات الإسرائيلية.

وكان الجيش الإسرائيلي أنذر السبت، بإخلاء مبان عدة في منطقتي برج البراجنة و"حدث بيروت" بالضاحية الجنوبية، زاعمًا أنها "بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله"، وأن الجيش الإسرائيلي "سيعمل ضدها على المدى الزمني القريب".

وصباح اليوم، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي: "خلال ساعات الليلة الماضية أغارت طائرات حربية بتوجيه استخباري دقيق في ضاحية بيروت الجنوبية على مواقع لتخزين وإنتاج وسائل قتالية ومستودع وسائل قتالية لحزب الله".

وأضاف في بيان على منصة إكس، "خلال الساعات الماضية أغارت طائرات حربية لسلاح الجوية بتوجيه من القيادة الشمالية على أكثر من 120 هدف إرهابي لحزب الله وقضت على نحو 70 مخربًا"، حسب زعمه.

6 شهداء جنوب لبنان

وعلى صعيد العدوان، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، باستشهاد 6 أشخاص وإصابة آخر، جراء غارتين لطيران الاحتلال على بلدة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان.

وأضافت الوكالة، أن "العدوان الذي تعرضت له بلدة الدوير بعيد منتصف الليل أدى إلى تدمير منزل مواطن في حي الروس تدميرًا كاملًا، بعدما استهدفته الطائرات المعادية بغارة، تسببت أيضًا بوقوع أضرار كبيرة بالمنازل المحيطة بالمكان المستهدف".

وفي وقت سابق السبت، أنذر حزب الله سكان 25 مستوطنة في شمال إسرائيل بالإخلاء فورًا، معتبرًا أن مستوطناتهم باتت "أهدافًا عسكرية مشروعة" له لاستخدام الجيش الإسرائيلي لها في الهجوم على لبنان.

وقال الحزب، في بيان مصور: "إلى كل المقيمين في المستوطنات المذكورة في هذا البيان. يُطلب إليكم الإخلاء فورًا".

وأضاف: "مستوطناتكم تحولت إلى مكان انتشار واستقرار لقوات العدو العسكرية التي تُهاجم لبنان. وبفعل ذلك، أصبحت أهدافًا عسكرية مشروعة لقواتنا الجوية والصاروخية".

وورد في البيان المصور أسماء المستوطنات الآتية "كريات شمونة، يسود هامعلاه، أييليت هاشاحر، حتسور حجليليت، كرمئيل، معالوت ترشحيا، إيفين مناحيم، نهاريا، روش بينا، شامير، شاعل، ميرون، كابري، أبيريم".

إضافة إلى "دلتون، نفي زيف، كتسرين، كفار حناينا، مانوت، بيت هاعيمك، كفار فراديم، حراشيم، بيريا، كدمات تسفي، وبار يوحاي".

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة