Skip to main content

إسقاط صاروخ فوق بيلغورود.. هجوم صاروخي واسع النطاق على أوكرانيا

الإثنين 8 يناير 2024
تعرّضت أوكرانيا لعدة موجات من القصف بالصواريخ - رويترز

أعلن مسؤولون أوكرانيون أنّ القوات الروسية شنّت هجومًا صاروخيًا واسع النطاق في أنحاء أوكرانيا في بداية ساعات الذروة صباح اليوم الإثنين، شمل قصف منشآت سكنية وصناعية ما أدى لإصابة أشخاص عدة.

في المقابل، أعلنت القوات الروسية إسقاط صاروخ أوكراني من طراز "إس-200" استهدف مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا صباحًا.

وفي مختلف أنحاء أوكرانيا، دوت الإنذارات من غارات جوية، حيث قالت القوات الجوية الأوكرانية إنّ البلاد تتعرّض لعدة موجات من القصف بصواريخ كروز، وفي بعض المناطق بصواريخ باليستية.

وقال أولكسندر فيلكول رئيس بلدية مدينة كريفي ريه جنوب أوكرانيا عبر تطبيق تيليغرام: "العدو يهاجم بشراسة المدن المسالمة"، مضيفًا أنّه سيتمّ الكشف عن المعلومات الكاملة حول حجم الأضرار المحتملة بعد انتهاء الهجوم الروسي.

وأشار أناتولي كورتيف أمين مجلس بلدية مدينة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد، إلى أنّ الهجوم الصاروخي على المدينة أدى إلى وقوع إصابات، لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

دوي انفجارات

بدوره، قال إيهور تيريخوف رئيس بلدية مدينة خاركيف، إنّ امرأة واحدة على الأقل أُصيبت في هجوم على ثاني أكبر مدن أوكرانيا، مضيفًا أنّ المنشآت الصناعية تعرّضت للقصف ما أدى إلى نشوب حريق.

وقال الحاكم الإقليمي يوري مالاشكو إنّ دوي خمسة انفجارات سُمع في مدينة زابوريجيا حيث ضربت الصواريخ مناطق سكنية، ما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل.

كما أكد مسؤولون عسكريون أوكرانيون في مناطق أخرى منها دنيبروبتروفسك وخملنيتسكي، أنّ مدنهم أيضًا تعرّضت "لهجوم صاروخي كبير" من قبل  القوات الروسية.

وبعد مرور حوالي عامين على اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، تحوّل الجانبان إلى زيادة الضربات الجوية بعد معاناة لتحقيق مكاسب كبيرة على طول خطوط الجبهة.

وشنّت روسيا هجمات كبيرة على كل من كييف وخاركيف ثاني أكبر مدن البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة