الخميس 12 Sep / September 2024

إسقاط 31 مسيرة أوكرانية غربي روسيا.. تقدم أوكراني في دونيتسك وزابوريجيا

إسقاط 31 مسيرة أوكرانية غربي روسيا.. تقدم أوكراني في دونيتسك وزابوريجيا

شارك القصة

نافذة إخبارية تستعرض التقديرات الروسية لحصيلة الخسائر الأوكرانية على أرض المعارك (الصورة: غيتي)
تتبادل كييف وموسكو الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة في محاولة لإلحاق أكبر قدر من الخسائر بصفوف الطرف الآخر.

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء، تحقيق تقدّم جديد على خطوط الجبهة في منطقة دونيتسك وزابوريجيا.

يأتي ذلك بينما أعلنت روسيا إسقاط 31 مسيّرة أوكرانية حاولت مهاجمة أهداف في غرب البلاد، إضافة الى إحباط محاولة إنزال في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو قبل أعوام.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إنّ الساعات الماضية شهدت 43 اشتباكًا قتاليًا ضد القوات الروسية، حيث يُواصل الجيش الأوكراني هجومه المضاد في اتجاه ميليتو بول وباخموت.

وأكدت تحقيق القوات الأوكرانية تقدمًا جديدًا بالقرب من بلدتي كليشيفكا وأندرييفكا في منطقة دونيتسك، وبلدة روبوتين بمقاطعة زابوريجيا جنوبًا.

وذكرت أنّ القوات الروسية شنّت خلال اليوم الأخير خمسة هجمات صاروخية و108 غارات جوية ونفذت 55 هجومًا بأنظمة صواريخ متعدّدة على مواقع القوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان.

وقال بافلو كوفالتشوك المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية، إنّ الطيران الأوكراني نفّذ خلال اليوم الماضي 12 غارة على مناطق تمركز الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية للقوات الروسية ومجمع الصواريخ المضادة للطائرات. كما ضربت وحدات من القوات الصاروخية منطقتين لتمركز الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية ونقطة مراقبة ومحطتين للحرب الإلكترونية و4 قطع مدفعية للقوات الروسية.

وأضاف أنّ الجيش الروسي تكبّد خسائر بشرية وعسكرية بينها 360 قتيلًا، و15 دبابة و8 مركبات قتالية مدرعة و40 نظام مدفعية و20 طائرة بدون طيار و23 مركبة و5 وحدات من المعدات الخاصة.

مسيرات أوكرانية فوق الأراضي الروسية

في المقابل، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ودمّرت 31 مسيّرة أوكرانية في أجواء مناطق بلغورود وبريانسك وكورسك الحدودية مع أوكرانيا، من دون أن تُشير إلى سقوط ضحايا أو وقوع أضرار جراء ذلك.

وأفاد حاكم بريانسك ألكسندر بوغوماز باعتراض مسيّرة أوكرانية، مضيفًا أنّ كييف استخدمت ذخائر عنقودية ضد أربع مقاطعات في منطقته، ما أدى إلى "دمار جزئي" في الأبنية.

وكثّفت أوكرانيا استخدام الطائرات المسيّرة لمهاجمة أهداف روسية مذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد مطلع يونيو/ حزيران الماضي لاستعادة مناطق تُسيطر عليها القوات الروسية في شرق البلاد وجنوبها.

كما تطال هذه الهجمات شبه جزيرة القرم التي تُعدّ ذات أهمية كبيرة عسكريًا لجهة تموين القوات داخل أوكرانيا وموقعها على البحر الأسود.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها الجوية أحبطت في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود "محاولة اختراق أراضي القرم من قبل مجموعة إنزال للقوات المُسلّحة الأوكرانية".

وأشارت الى أنّ هؤلاء الجنود كانوا يتوجّهون الى رأس تارخانكوت في شمال غرب القرم على متن "زورق عسكري سريع وثلاث دراجات مائية".

وسبق أن أعلنت موسكو إحباط عدة محاولات لشنّ هجمات على القرم عن طريق البحر.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنّ سلاح الجو دمّر ثلاثة زوارق تنقل جنودًا أوكرانيين في الجزء الغربي من البحر الأسود.

وفي 22 من الشهر نفسه، أعلنت أوكرانيا استهداف مقر قيادة أسطول البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول بضربات صاروخية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close