الأحد 1 Sep / September 2024

إصابة بايدن بفيروس كورونا.. هل ينسحب من السباق الرئاسي؟

إصابة بايدن بفيروس كورونا.. هل ينسحب من السباق الرئاسي؟

شارك القصة

إصابة بايدن بفيروس كورونا تزيد المخاوف بشأن مواصلته بالسباق الانتخابي - رويترز
إصابة بايدن بفيروس كورونا تزيد المخاوف بشأن مواصلته بالسباق الانتخابي - رويترز
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن البالغ 81 عامًا للصحافة قبل الذهاب لحجر نفسه بسبب إصابته بكورونا، أنه "يشعر بحالة جيدة".

أعلن البيت الأبيض إصابة الرئيس الأميركي جو بايدن بفيروس كورونا خلال رحلة له إلى لاس فيغاس، في إطار حملته الانتخابية أمس الأربعاء.

وبينما أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس يعاني أعراضًا خفيفة، قال بايدن البالغ 81 عامًا للصحافة قبل ركوبه طائرته الرئاسية متوجهًا إلى منزله في ديلاوير "أشعر أنني بحالة جيدة". 

لكن هذا الإعلان الجديد قد يؤجج أكثر المخاوف بشأن سنه وصحته، الأمر الذي سبق أن أثار دعوات له للانسحاب من السباق الانتخابي.

ويتعرض بايدن لضغوط متزايدة للانسحاب من السباق الرئاسي أمام منافسه دونالد ترمب، بعد أن أثار أداؤه الكارثي خلال المناظرة الرئاسية مخاوف بشأن عمره وصحته وتأثير ذلك على إدراكه الذهني.

حالة بايدن الصحية

في التفاصيل، فقد أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في بيان أن جو بايدن سينتقل إلى منزله في ديلاوير "حيث سيعزل نفسه ويواصل تأدية واجباته بالكامل خلال هذه الفترة"، مشيرة إلى أنه "تلقى بالكامل الطعم" الخاص بكوفيد.

كما أوضح البيت الأبيض أن بايدن يعاني سَيلانًا في الأنف وسعالًا إلى جانب "شعور عام بالتوعك"، وهو يتلقى الآن عقار باكسلوفيد المضاد لكوفيد.

وأضاف البيان أن "أعراضه لا تزال خفيفة، ومعدل تنفسه طبيعي عند 16، ودرجة حرارته طبيعية.. وقياس نبضه طبيعي عند 97%".

ووفق مراسلة التلفزيون العربي من واشنطن ريما أبو حمدية، فإن بايدن وحتى عند إعلان إصابته بفيروس كورونا يؤكد أنه سيواصل عمله، ويُتوقع بحال كانت الإصابة طفيفة - كما أعلن البيت الأبيض - أن يتخطى هذه المرحلة ويواصل حملته الانتخابية.

وذكرت مراسلتنا أن "هذه ليست المرة الأولى التي يصاب فيها بايدن بفيروس كورونا، فقد سبق أن أصيب في العام 2022 وعاد إلى مهامه.. والآن يتوقع الأمر عينه من جانب البيت الأبيض".

بايدن يضع شرطه للانسحاب

وكان المرشح الديمقراطي قد أجاب يوم الثلاثاء الفائت عن سؤال بشأن ما الذي قد يجعله يفكر في التخلي عن حملته الانتخابية، وقال: "إذا ظهرت لدي مشكلة طبية ما، إذا جاء شخص ما، بعض الأطباء لرؤيتي وقالوا: لديكَ هذه المشكلة".

وهذه هي المرة الأولى التي يفتح فيها بايدن الباب أمام فكرة التخلي عن حملته الانتخابية.

ووفقًا لشبكة "إيه بي سي نيوز"، فقد ألقى زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ شاك شومر بثقله من أجل أن يتخلى بايدن عن حملته. 

وقال صحافي في الشبكة: "لقد جادل شومر بقوة بأنه سيكون من الأفضل لبايدن وللحزب الديمقراطي وللبلاد أن ينسحب".

وأوضح أن "رئاسة ثانية لدونالد ترمب ستقوّض أسس ديموقراطيتنا، ولدي مخاوف جدية بشأن قدرة الرئيس على هزيمة ترمب في نوفمبر".

في هذا الصدد، لفتت أبو حمدية إلى أن الضغوط ستزداد على بايدن في الأيام المقبلة للانسحاب من السباق الرئاسي بعد إصابته بكوفيد، لا سيما وأن ذلك يأتي قبل أيام فقط من المناظرة الرئاسية الثانية.

كما أشارت مراسلتنا إلى أن أحدث استطلاعات الرأي تظهر أن أكثر من ثلثَي الأميركيين يريدون من بايدن الانسحاب من الانتخابات، وأعرب المشاركون الديمقراطيون عن أن أكبر مخاوفهم هو عدم قدرته على هزيمة ترمب بسبب قدراته الإدراكية.

تهديدات لبايدن

من جهة ثانية، أعلنت السلطات الأميركية أمس الأربعاء القبض على رجل في فلوريدا بتهمة توجيه تهديدات للرئيس بايدن، وذلك بعد أيام فقط على محاولة اغتيال منافسه الجمهوري دونالد ترمب.

وقال مكتب المدعي العام الأميركي للمنطقة الشمالية في فلوريدا إن جيسون باتريك ألداي البالغ من العمر 39 عامًا اعتُقل يوم الإثنين، بعد "بعث رسائل تهديد وتوجيهه تهديدات إلى الرئيس جو بايدن ومسؤولين فدراليين آخرين".

ووفقًا للشكوى الجنائية، وجّه ألداي تهديداته لبايدن أثناء دخوله إلى منشأة للصحة العقلية في تالاهاسي بولاية فلوريدا الشهر الماضي.

ويُزعم أنه وجّه مزيدًا من التهديدات في منشورات على منصّة "إكس"، فصدر أمر باحتجاز ألداي على ذمّة المحاكمة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات