الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابة فلسطيني عند حاجز شعفاط.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

إصابة فلسطيني عند حاجز شعفاط.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول اقتحام قوات الاحتلال مخيمين في طولكرم والخليل الثلاثاء (الصورة: غيتي)
​​​​​​أطلقت قوات الاحتلال النار على شاب فلسطيني لدى مروره عبر حاجز مخيم شعفاط، فيما شنت حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عند حاجز مخيم شعفاط العسكري شمال شرق القدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال النار على شاب لدى مروره عبر حاجز مخيم شعفاط، وتم نقله إلى أحد مستشفيات مدينة القدس، حسبما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأضافت الوكالة أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها العسكرية على الحاجز، ما أدى إلى عرقلة حركة الفلسطينيين.

حملة اعتقالات واسعة بالضفة

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، 34 فلسطينيًا، بينهم 23 من بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيان، أن "قوات الاحتلال اعتقلت ​34 مواطنًا على الأقل منذ صباح الخميس، موضحًا أن "الاعتقالات موزعة على غالبية المحافظات" في الضفة الغربية.

وأشار النادي إلى أن من بين المعتقلين 23 من بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم.

وتجري الاعتقالات عادة بمداهمة منازل الفلسطينيين في ساعات الليل، ثم ينقلون إلى مراكز توقيف مؤقتة في مستوطنات قبل نقلهم إلى مراكز التحقيق الرئيسية أو السجون، ويفرج عن بعضهم بعد ساعات أو أيام من التحقيق.

الاحتلال يغلق قرية اللبن الشرقية

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، جميع مداخل قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس شمال الضفة، لتأمين تجمهر عشرات المستوطنين على مدخل القرية الرئيس.

وأفادت وكالة "وفا"، بأن عشرات المستوطنين أقاموا طقوسًا تلمودية استفزازية على مدخل القرية الرئيس، قرب شارع رام الله- نابلس، بحماية قوات الاحتلال.

وأضافت أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال وشرطته انتشروا عند مدخل القرية منذ ساعات الصباح الأولى، وأغلقوا البوابة الحديدية المنصوبة على المدخل، فيما انتشر الجنود بين أشجار الزيتون المحيطة، ومنعوا دخول المواطنين وخروجهم، سواء بمركباتهم أو مشيًا على الأقدام.

وفي الأشهر الماضية شهد مدخل القرية احتكاكات ومناوشات بين ناشطين وجنود الاحتلال، وتسببت في تعطيل العملية الدراسية.

وعادة ما يتعرض طلبة مدرستي اللُّبن الشرقية الثانوية للبنات، والسّاوية/اللُّبن لاعتداءات عنيفة ومستمرة ينفذها الجيش الإسرائيلي ومستوطنون.

وتقع المدرستان بمحاذاة شارع حيوي مشترك، يسلكه مستوطنون وفلسطينيون.

اقتحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة.

وفيما تفرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة في محيط المسجد والبلدة القديمة، وتعرقل وصول المقدسيين إلى المسجد، يواصل المقدسيون دعواتهم للرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى، في ظل المخاطر التي يتعرض لها، بفعل ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومخططاتهم التهويدية.

كما يتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close