الأحد 8 Sep / September 2024

إعادة فتحه ستستغرق وقتًا.. رافعة ضخمة لإزالة أنقاض جسر منهار ببالتيمور

إعادة فتحه ستستغرق وقتًا.. رافعة ضخمة لإزالة أنقاض جسر منهار ببالتيمور

شارك القصة

قال أحد المسؤولين إنه سيكون من الضروري تقطيع الجسر إلى قطع بالحجم المناسب حتى يمكن رفعها من الماء باستخدام رافعة - غيتي
قال أحد المسؤولين إنه سيكون من الضروري تقطيع الجسر إلى قطع بالحجم المناسب حتى يمكن رفعها من الماء باستخدام رافعة - غيتي
قال سلاح الهندسة في الجيش الأميركي إنه فعّل خطة طوارئ لنشر أكثر من 1100 متخصص لإزالة الأنقاض التي تعرقل الوصول للميناء.

اتخذت أكبر رافعة عاملة في نطاق الساحل الشرقي للولايات المتحدة موقعها في ميناء بالتيمور اليوم الجمعة، استعدادًا للبدء في إزالة حطام جسر (فرنسيس سكوت كي) بعد أيام من اصطدام سفينة شحن بالجسر مما أدى إلى تحطمه في الميناء.

والثلاثاء الماضي، انهار الجسر الذي تستخدمه يوميًا عشرات الآلاف من المركبات، وكأنه بيت من ورق، ما أدى إلى سد مدخل ميناء بالتيمور. وتم العثور على جثتي اثنين من العمال الستة المفقودين الذين يعتقد أنهم ماتوا.

وحذّرت السلطات من أن إعادة فتح الميناء المهم للاقتصاد الأميركي، ستستغرق وقتًا طويلًا. ووصلت الرافعة إلى المنطقة ليل الخميس الجمعة، بحسب وسائل إعلام أميركية.

وأوضح المسؤول في خفر السواحل شانون غيلريث، أنه "قبل أن نتمكن من القيام بالرفع، علينا أن نجد طريقة لتقطيع الجسر إلى قطع بالحجم المناسب حتى نتمكن من رفعها من الماء باستخدام رافعة".

في الأثناء، توقفت عمليات البحث عن جثث العمال الأربعة المفقودين لأن السلطات اعتبرت أن عمل الغواصين في موقع الحادث محفوف بالمخاطر.

تفعيل خطة طوارئ

ولإزالة الأنقاض التي تعيق البحث وتعرقل الوصول إلى الميناء، قال سلاح الهندسة في الجيش إنه قام بتفعيل خطة طوارئ لنشر أكثر من 1100 متخصص.

وسيرسل أيضًا مركبات وأجهزة سونار يتم تشغيلها من بعد بالإضافة إلى العديد من السفن وخبراء الأمن البحري.

وطلبت ولاية ماريلاند، حيث تقع مدينة بالتيمور، من الحكومة الفدرالية مظروفًا أوليًا بقيمة 60 مليون دولار، وهو نداء سرعان ما استجابت له واشنطن.

وأعلنت وزارة النقل الأميركية الخميس "الإفراج بسرعة" عن هذا المبلغ في شكل "صندوق مساعدات طارئة" لميريلاند.

وأوضح وزير النقل بيت بوتيجيج، أن هذا المبلغ من شأنه أن يتيح "مساعدة ماريلاند على بدء العمل العاجل"، وستليه أموال أخرى "مع تقدم عملية إعادة البناء".

وبسبب هذا الحادث لا يزال النقل البحري متوقفًا. وميناء بالتيمور الذي يؤمن أكثر من 15 ألف وظيفة، هو تاسع أكبر ميناء في البلاد من حيث النشاط.

كما تأثرت خطوط الرحلات البحرية. وقالت شركة "رويال كاريبيان" إنها حولت مسار سفينة إلى نورفولك بولاية فرجينيا.

وأشار رئيس سوق التأمين "لويدز لندن" الخميس، إلى أن التعويضات عن الحادث من شركات التأمين قد تكون الأعلى على الإطلاق في مجال النقل البحري.

من جهتها، تخطط سلطات الموانئ في نيويورك ونيوجيرزي لاستيعاب المزيد من البضائع من أجل التخفيف من تداعيات الحادث، حسب ما أعلن حاكما الولايتين الخميس في بيان مشترك.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close