السبت 6 يوليو / يوليو 2024

إقالة وزير الدفاع الصيني.. بكين تعدل تشكيلة مناصب عليا 

إقالة وزير الدفاع الصيني.. بكين تعدل تشكيلة مناصب عليا 

Changed

عين لي شانغفو وزيرًا للدفاع في مارس الماضي لكنه لم يظهر بشكل علني منذ شهرين- مواقع التواصل.
عين لي شانغفو وزيرًا للدفاع في مارس الماضي لكنه لم يظهر بشكل علني منذ شهرين- مواقع التواصل
تتحدث تقارير أميركية عن ضلوع وزير الدفاع الصيني المُقال لي شانغفو في قضية فساد حين كان يترأس الإدارة العامة للتسلح. 

أعادت القيادة الصينية تشكيل بعض المناصب العليا بما يشمل إقالة وزير الدفاع لي شانغفو وإعفاء وزير الخارجية السابق تشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة، من دون أن تبرر هذه التغييرات حتى الآن.

وأفادت محطة "سي سي تي في" الرسمية أنه "تقرّر في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2023... إعفاء لي شانغفو من منصبيه في مجلس الدولة ووزارة الدفاع"، وتشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة، بناء على قرار أصدرته اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية.

ولم تذكر "سي سي تي في" اسم الشخصية التي ستحل مكان لي، فيما لم تكشف عن سبب إقالة المسؤولَين.

الوزير لم يظهر منذ شهرين

وكان لي شانغفو يتولى وزارة الدفاع منذ مارس/ آذار، لكنه ظهر علنيًا آخر مرة في 29 أغسطس/ آب. وكان وزير الدفاع السابق توجه قبل بضعة أسابيع من ذلك، منتصف أغسطس/ آب، إلى روسيا وبيلاروسيا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن السفير الأميركي في اليابان رام ايمانويل عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن الوزير "لم يُشاهد أو يُسمع منذ ثلاثة أسابيع". 

وتعتقد الحكومة الأميركية أن الوزير السابق يخضع لتحقيق تجريه السلطات وقد استبعد من منصبه، بحسب ما نقلت صحيفة "فايننشل تايمز" الاقتصادية البريطانية عن ثلاثة مسؤولين أميركيين.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الصينية التي تدلي بإحاطة يومية أمام الصحافيين قالت إنها "ليست على علم" بالوضع المشار اليه.

تحقيق في قضية فساد

وتأتي إقالة وزير الدفاع بعد تغيير في قيادة وحدة الجيش الصيني المكلفة بالصواريخ الإستراتيجية، وخصوصًا النووية.

وزير الخارجية الصيني السابق تشين غانغ
وزير الخارجية الصيني السابق تشين غانغ - غيتي

ففي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الصين تعيين قيادة جديدة لهذه الوحدة من دون أي تبرير لذلك، في وقت تحدثت وسائل الإعلام عن تحقيق في قضية فساد يطال قائدها السابق، علمًا بأن الأخير لم يظهر علنًا طوال أسابيع.

إقالة تشين غانغ من مجلس الدولة

وفي ضوء قرار الثلاثاء، لم يعد وزير الخارجية الصيني تشين غانغ عضوًا في مجلس الدولة المرادف للحكومة الصينية، بحسب قناة "سي سي تي في". 

فبعد غيابه بداية الصيف، سرت شائعات عبر وسائل التواصل عن علاقة غرامية تربطه بمقدمة برامج تعمل في قناة تلفزيونية في هونغ كونغ، كان التقاها حين كان سفيرًا لبلاده في الولايات المتحدة بين 2012 و2022.

وفي يوليو/ تموز الماضي، تولّى مهامه سلفه وانغ يي الذي يعتبر راهنًا الرأس الفعلي للدبلوماسية الصينية بوصفه أعلى مسؤول عن العلاقات الدبلوماسية داخل الحزب الشيوعي الصيني.

كذلك، أعلنت بكين الثلاثاء إعفاء وزير العلوم والتكنولوجيا وانغ جيغانغ ووزير المال ليو كون من منصبيهما، ليحل مكانهما الأمين العام للحزب في وزارة العلوم والتكنولوجيا الحالي ين هيجون والأمين العام للحزب في وزارة المال لان فوآن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close