الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

إقبال كثيف على التصويت.. إليكم الانتخابات البريطانية بالأرقام

إقبال كثيف على التصويت.. إليكم الانتخابات البريطانية بالأرقام

شارك القصة

يتوزّع نحو 40 ألف مركز اقتراع في أنحاء بريطانيا - رويترز
يتوزّع نحو 40 ألف مركز اقتراع في أنحاء بريطانيا - رويترز
يتوقع أن تطلق الانتخابات التشريعية في بريطانيا مرحلة جديدة في تاريخ البلاد، وسط توقعات بفوز العماليين.

بدأ الناخبون البريطانيون اليوم الخميس، بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية يتوقع أن تطلق مرحلة جديدة في تاريخ البلاد، وسط توقعات بفوز العماليين بزعامة كير ستارمر وخروج المحافظين من السلطة بعد 14 عامًا في الحكم.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" في لندن عبد الله ولد سيديا، بأن نسق المشاركة بدأ في الارتفاع مع منتصف النهار، لافتًا إلى أن البريطانيين عادة ما يقبلون على المراكز الانتخابية بعد الانتهاء من أعمالهم. 

وأضاف أن التوقعات تشير إلى أن نسب المشاركة ستكون قياسية بالنظر إلى الاستقطاب الكبير، الذي عرفته الحملة الانتخابية، مذكرًا بما كشفته استطلاعات الرأي من حيث تحقيق حزب العمال المعارض فوزًا ساحقًا.

650 مقعدًا

ويبلغ عدد المقاعد التي يجري التنافس عليها في أنحاء إنكلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية 650 مقعدًا. ويحتاج أي حزب لـ326 مقعدًا كي يحظى بالغالبية في البرلمان.

و4515 هو العدد الإجمالي للمرشحين من 98 حزبًا سياسيًا، وهو ما يعد رقمًا قياسيًا. إلى ذلك، فإن 459 من المرشحين هم من المستقلين و30% من مجمل المرشحين نساء.

وقد أحصت وكالة "فرانس برس" 29 مرشحًا غير جدي، فيما أشارت جمعية الإصلاح الانتخابي إلى أن أكثر من 100 من المرشحين يحملون اسم ديفيد.

أما أصغر المرشحين فهما بيدرو دا كونسيساو وآدم واين جوزف غيلمان ويبلغان 18 عامًا. والأكبر سنًا هو جون هيو موريس ويبلغ 86 عامًا.

40 ألف مركز اقتراع

ويتوزّع نحو 40 ألف مركز اقتراع في أنحاء البلاد، بحسب نادي الديمقراطية. كما يمكن استخدام أي مكان كمركز اقتراع طالما أنه يلبّي معايير معينة مثل إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتُستخدم العديد من الحانات كمراكز تصويت، ووعد المنظمون بفتح مكاتب اقتراع في سفينة وفي مركز لتربية النحل وملعب للكريكيت ومتحف للأحفوريات وغيرها.

46 مليون ناخب في بريطانيا

كما بلغ عدد الناخبين المسجلين في المملكة المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول 2023 أكثر من 46 مليون ناخب، وفق بيانات حكومية.

ويُرجح أن يكون الرقم قد ارتفع مع اقتراب موعد الانتخابات، التي أُعلن في 22 مايو/ أيار عن تنظيمها.

13 مليون جنيه من التبرعات

وجمعت الأسابيع الثلاثة الأولى من الحملة الانتخابية من 30 مايو إلى 19 يونيو/ حزيران، قرابة 13 مليون جنيه (16,4 مليون دولار) من التبرعات للأحزاب السياسية، بحسب أرقام لجنة الانتخابات.

وحصل حزب المحافظين على نحو 1,2 مليون جنيه، فيما جمع حزب العمال 8,4 ملايين. وللمرة الأولى هذا العام يحق للمواطنين البريطانيين الذين أقاموا خارج البلاد لأكثر من 15 عامًا، التصويت أيضًا.

الانتخابات البريطانية
للمرة الأولى هذا العام يحق للمواطنين البريطانيين الذين أقاموا خارج البلاد لأكثر من 15 عامًا، التصويت أيضًا- رويترز

وزراء سيخسرون مقاعدهم

وتشير التوقعات إلى أن 15 مرشحًا من المحافظين ممن هم وزراء في حكومة ريشي سوناك، سيخسرون مقاعدهم بحسب استطلاع أجرته مؤسسة يوغوف.

ومن بين هؤلاء وزير المال جيريمي هانت، وزير الدفاع غرانت شابس، وزعيمة المحافظين في مجلس العموم بيني موردونت.

وهذا يعني أن نصف أعضاء حكومة سوناك مهددون بخسارة مقاعدهم، فيما يسعى 27 وزيرًا للاحتفاظ بمقاعدهم عدا عن سوناك نفسه.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة العاشرة مساء (21:00 بتوقيت غرينتش).

وحينها، ستظهر نتائج لاستطلاعات آراء الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع وهي أول إشارة للنتيجة. ومن المتوقع ظهور النتائج الرسمية التفصيلية في الساعات الأولى من يوم غد الجمعة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close