الجمعة 11 أكتوبر / October 2024

"إمعان في تعميق الاستيطان".. حكومة نتنياهو ترفض إخلاء بؤرة "حومش"

"إمعان في تعميق الاستيطان".. حكومة نتنياهو ترفض إخلاء بؤرة "حومش"

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة حول سماح جيش الاحتلال للمستوطنين بالعودة إلى مستوطنة حومش (الصورة: تويتر)
اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن رد الحكومة الإسرائيلية اعتراف بتورطها في إعادة المستوطنين للبؤرة ودعمهم البناء الاستيطاني داخلها.

رفضت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، في ردها على التماس لمحكمة الاحتلال العليا، إخلاء معهد لتدريس التوراة في بؤرة "حومش" الاستيطاينة شمالي نابلس.

وفي مايو/ أيار الماضي، نقل الاحتلال المعهد الديني إلى موقع جديد وقريب من الموقع الأول للبؤرة الاستيطانية "حومش"، بشكل استفزازي وغير قانوني.

وقالت النيابة العامة الإسرائيلية في ردها على الالتماس: "رغم أن من تنفيذ هذا النقل غير قانوني، إلا أن النية كانت السماح بوجود إسرائيلي مؤقت من أجل استكمال إجراءات استقرار هذا الوجود بشكل دائم".

وأضافت النيابة أن "مجرد الحفاظ على وجود إسرائيلي دائم في هذه المنطقة، ومن دون عرقلة استخدام أصحاب الأراضي الخاصة (أي الفلسطينيين) لأراضيهم، يحمل هذا بين طياته أهمية سياسية من الدرجة الأولى".

"إمعان إسرائيلي في تعميق الاستيطان"

وفي هذا الإطار، أدانت الخارجية الفلسطينية القرار، واعتبرت في بيان أن "الرد اعتراف بتورط حكومة الاحتلال في إعادة المستوطنين للبؤرة ودعمهم في البناء الاستيطاني داخلها".

وأشارت إلى أنه "إمعان إسرانيلي رسمي في تعميق وتوسيع الاستيطان وشرعنة عشرات البؤر العشوائية التي أقامها غلاة المستوطنين وجمعياتهم، والتي يستخدمونها قواعد لممارسة الإرهاب ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم".

وقالت الوزارة: إن هذا القرار استخفاف بالمواقف والمطالبات الدولية والأميركية التي دعت لإخلاء "حومش"، ومزيد من التمرد على قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعه.

وأكدت أن فشل المجتمع الدولي في احترام وحماية القانون الدولي، وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة خاصة القرار 2334 يشجع دولة الاحتلال على ارتكاب المزيد من جرائم الاستيطان، ويوفر لها الوقت الكافي لتقويض فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وتحقيق السلام.

الاحتلال يفرج عن جثمان الشهيد علاء قيسية

وفي إطار آخر، أفرج الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن جثمان شهيد فلسطيني قتله في مايو/ أيار الفائت جنوبي الضفة الغربية.

وقالت الهيئة العامة الفلسطينية للشؤون المدنية (جهة التواصل الرسمية مع إسرائيل) إنها "تسلمت جثمان الشهيد علاء قيسية من الجانب الإسرائيلي على معبر ميتار/ بئر السبع (جنوبي الضفة)".

وأضافت في بيان أن "الجثمان نقل بمركبة إسعاف تابعة للخدمات العسكرية الطبية نحو مستشفى دورا الحكومي جنوبي الخليل تمهيدًا لتشييعه" لاحقًا، دون تحديد موعد بعينه.

واستشهد الشاب الفلسطيني، في 26 مايو/ أيار الماضي، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في مستوطنة تقع جنوب الخليل بالضفة الغربية، حسبما أفادت مراسلة "العربي".

وفي حينه، قالت "هيئة البث" الإسرائيلية إن عنصرًا تابعًا للجيش الإسرائيلي أطلق النار على قيسية عند مدخل كنيس في مستوطنة "تانا عومريم" جنوبي الخليل، "بينما كان يحمل بيده سكينًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close