الخميس 19 Sep / September 2024

إنطلاق تدريبات بحرية مشتركة بين روسيا والصين وإيران قريباً

إنطلاق تدريبات بحرية مشتركة بين روسيا والصين وإيران قريباً

شارك القصة

ستشمل التدريبات عمليات بحث وإنقاذ وتأمين سلامة السفن
ستشمل التدريبات عمليات بحث وإنقاذ وتأمين سلامة السفن (غيتي)
تبدأ التدريبات البحرية بين موسكو وطهران وبكين في المحيط الهندي منتصف فبراير الجاري، حيث أجرت الدول الثلاث تدريبا مماثلا في ديسمبر 2019.

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن السفير الروسي ليفان جاجاريان لدى طهران، قوله اليوم الاثنين، إن موسكو تعتزم إجراء تدريبات بحرية مشتركة مع إيران والصين في المحيط الهندي في وقت قريب، من فبراير/شباط الجاري.

وفي مقابلة مع الوكالة، أكّد جاجاريان أنّ التدريبات البحرية المتعددة الأطراف المقبلة، ستُجرى في الجزء الشمالي من المحيط الهندي في منتصف فبراير عام 2021. وأضاف: "ستشمل التدريبات عمليات بحث وإنقاذ وتأمين سلامة السفن".

وكانت الدول الثلاث قد أجرت تدريبات بحرية مماثلة، في المحيط الهندي في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019.

في سياق آخر، اختبر الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي، عدّة صواريخ بالستية لإصابة أهداف بحرية في المحيط الهندي. وأفاد الحرس في بيان نشر عبر موقعه "سباه نيوز"، أنّ "صواريخ من فئات مختلفة استهدفت نماذج من سفن العدو ودمّرتها من مسافة 1800 كلم".

وكان الحرس الثوري أعلن قبلها، بدء المرحلة الأولى من مناورات "الرسول الأعظم 15" حيث تم خلالها استخدام طائرات مسيّرة لاستهداف منظومات دفاع صاروخية، وإطلاق "جيل جديد" من صواريخ بالستية من طراز "ذو الفقار" و"زلزال" و"دزفول".

وتأتي هذه المناورات في أعقاب تدريبات أجرتها بحرية الجيش الإيراني يومي 14 و13 يناير/ كانون الثاني في خليج عمان، ومناورات للجيش باستخدام أصناف متنوعة من الطائرات المسيرة، في 5 و6 من الشهر نفسه.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات
Close