الجمعة 20 Sep / September 2024

إيران تنتقد انقلاب السودان: لن يساعد في عملية الانتقال الديمقراطي

إيران تنتقد انقلاب السودان: لن يساعد في عملية الانتقال الديمقراطي

شارك القصة

طهران ترى أن التطورات في السودان "تتجاهل مطالب الشعب" (غيتي)
طهران ترى أن التطورات في السودان "تتجاهل مطالب الشعب" (غيتي)
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن بلاده مع تأكيدها على "ضرورة تحلي مجلس السيادة السوداني باليقظة، فإنها تدعو كل الأطراف الداخلية إلى الحوار السوداني الشامل".

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن الانقلاب العسكري في السودان والإجراءات الأخيرة "لن تساعد في عملية الانتقال الديمقراطي" في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان مساء الجمعة،: إنّ بلاده "ترصد بدقة التطورات" الحاصلة في السودان منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف: من الواضح أن الأحداث المثيرة للشكوك في الأيام الأخيرة في السودان لن تساعد في عملية الانتقال الديمقراطي" في البلاد.

وتابع: "الإلغاء غير الديمقراطي لجزء من المؤسسة الحاكمة يتجاهل مطالب الشعب السوداني، ولن يسهم في تحقيق الأهداف التي يسعى من أجلها".

مؤشرات على تدخلات خارجية

وأوضح المتحدث الإيراني أن بلاده مع تأكيدها على "ضرورة تحلي مجلس السيادة السوداني باليقظة، فإنها تدعو كل الأطراف الداخلية إلى الحوار السوداني-السوداني الشامل".

ورأى أن ثمة "مؤشرات عن تدخلات مؤثرة من جهات خارجية في هذه التطورات" الحاصلة في السودان.

وقال: إن "الصهاينة "لا يكتمون سرورهم تجاه هذه الإجراءات".

وكان السودان إحدى الدول العربية، إضافة إلى الإمارات والبحرين والمغرب، التي أبرمت العام الماضي اتفاقات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، بدفع مباشر من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

تنديد داخلي وخارجي

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن حل مجلسي السيادة والوزراء برئاسة عبدالله حمدوك، وغيرها من المؤسسات التي كان يفترض أن تؤمن مسارًا ديمقراطيًا نحو الوصول إلى انتخابات وحكم مدني.

وندّد مكتب حمدوك وتجمعات مطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين ودول ومنظمات دولية، بـ"الانقلاب" الذي اعتقل خلاله العسكريون حمدوك ومعظم وزرائه والأعضاء المدنيين في مجلس السيادة، قبل الإفراج عن عدد منهم.

ودعا أنصار الحكم المدني في السودان إلى تجمعات حاشدة اليوم السبت في رسالة تحد للإجراءات العسكرية والدفع لإعادة البلاد إلى مسار التحوّل الديمقراطي، على رغم القمع الدامي للاحتجاجات التي شهدتها الأيّام الخمسة الأخيرة، ووسط تحذيرات دولية للعسكر من استخدام العنف ضد المتظاهرين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close