الجمعة 6 Sep / September 2024

اتصال بين بلينكن ونظيره الصيني.. بكين تدعو واشنطن لاحترام مخاوفها

اتصال بين بلينكن ونظيره الصيني.. بكين تدعو واشنطن لاحترام مخاوفها

شارك القصة

نقاش سابق في "تقدير موقف" حول مستقبل العلاقات الصينية الأميركية بعد اجتماع بايدن وشي جينبينغ (الصورة: غيتي)
قالت الخارجية الصينية إن الوزير تشين قانغ أبلغ نظيره الأميركي بلينكن بضرورة احترام واشنطن المخاوف الأساسية لبكين.

دعا وزير الخارجية الصيني تشين قانغ واشنطن إلى التوقف عن التدخل في شؤونها والإضرار بأمنها في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره‭‭ ‬‬الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، ما ينذر بتوتر قبل زيارة بلينكن المتوقعة إلى بكين خلال الأيام المقبلة.

وأشارت وزارة الخارجية الصينية في بيان إلى أن تشين أبلغ بلينكن بأنه يتعين على الولايات المتحدة احترام المخاوف الأساسية للصين مثل قضية تايوان في محاولة لكبح العلاقات المتراجعة بين القوتين العظمتين.

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية في ملخص مقتضب عن الاتصال الهاتفي أن بلينكن أكد ضرورة التواصل "لتجنب سوء التقدير والصراع"، وقال إن الولايات المتحدة ستستمر في التطرق للقضايا محل القلق بالإضافة إلى مجالات التعاون المحتمل مع الصين.

الزيارة الأولى منذ 5 سنوات

وفي حال تمت زيارة بلينكن كما هو مخطط لها، فستكون الزيارة الأولى التي يقوم بها وزير خارجية أميركي للصين منذ خمس سنوات وأرفع زيارة لمسؤول بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي اختلفت بشدة مع بكين بخصوص ملفات منها ما قيل عن تجسس وخلاف حول قطاع أشباه الموصلات من بين قضايا أخرى.

ولم تقدم وزارة الخارجية الصينية معلومات عن زيارة بلينكن للصين، لكن مسؤولًا أميركيًا قال يوم الجمعة إن بلينكن سيكون في بكين يوم 18 يونيو/ حزيران.

وكان بلينكن قد ألغى زيارة مقررة إلى بكين في فبراير/ شباط بسبب الاشتباه في إطلاق الصين منطاد تجسس حلق فوق الولايات المتحدة.

وساهمت زيارات لمسؤولين أميركيين إلى تايوان في زيادة التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم. وتعتبر الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها.

ووفق بيان الخارجية الصينية، قال تشين لبلينكن: "منذ بداية العام، واجهت العلاقات الصينية الأميركية صعابًا وتحديات جديدة، والمسؤولية واضحة".

وأوضح تشين أن على الولايات المتحدة "التوقف عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والتوقف عن الإضرار بسيادتها وأمنها ومصالحها المتعلقة بالتنمية تحت اسم المنافسة".

وأضاف أن "الصين لطالما نظرت إلى العلاقات الصينية الأميركية وتعاملت معها بما يتوافق مع مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المفيد للطرفين الذي طرحه الرئيس شي جينبينغ".

بدوره، قال بلينكن على تويتر: "تحدثت هاتفيًا الليلة مع عضو مجلس الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية تشين غانغ". وأضاف: "ناقشنا الجهود الجارية لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة فضلًا عن قضايا ثنائية وعالمية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close