الأربعاء 18 Sep / September 2024

اتفاق أميركي وشيك على عقوبات.. كييف تدعو موسكو لسحب قواتها من الحدود

اتفاق أميركي وشيك على عقوبات.. كييف تدعو موسكو لسحب قواتها من الحدود

شارك القصة

يرصد مراسل "العربي" في أوكرانيا الأجواء في ظل التوتر والتصعيد المستمر بين كييف وموسكو (الصورة: غيتي)
نشرت موسكو نحو مئة ألف من جنودها مع عتادهم الثقيل على حدود أوكرانيا، ما يثير مخاوف الدول الغربية من اجتياح محتمل، في وقت يقترب الجانب الأميركي من الاتفاق على شكل العقوبات على روسيا.

طالبت أوكرانيا، الأحد، روسيا بسحب قواتها المنتشرة على طول الحدود بين البلدين ومواصلة الحوار مع الدول الغربية، إذا كانت ترغب "جديًا" في احتواء التوتر.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر: "إذا كان المسؤولون الروس جديين في قولهم إنهم لا يريدون حربًا جديدة، فعلى روسيا مواصلة التزامها الدبلوماسي وسحب القوات العسكرية التي حشدتها على طول الحدود الأوكرانية وفي الأراضي الأوكرانية المحتلة".

ونشرت موسكو نحو مئة ألف من جنودها مع عتادهم الثقيل على حدود أوكرانيا، ما يثير مخاوف الدول الغربية من اجتياح محتمل. وأكد كوليبا أن "الدبلوماسية هي الطريق الوحيد المسؤول".

وأعلنت روسيا الأحد أنها تريد علاقات قائمة على "المساواة" مع الولايات المتحدة متهمة الغربيين بالتسبب بالتوتر بشأن أوكرانيا، في حين دعت لندن إلى تعزيز حلف شمال الأطلسي واستهداف الكرملين بعقوبات.

اقتراب أميركي من الاتفاق على عقوبات

في غضون ذلك، أعلن عضوان بارزان في مجلس الشيوخ الأميركي الأحد أن الحزبين الديموقراطي والجمهوري على وشك التوصل لاتفاق حول مشروع قانون ينص على فرض عقوبات من شأنها "سحق" اقتصاد روسيا في حال دخلت قواتها أراضي أوكرانيا.

وشدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور بوب ميننديز على ضرورة أن توجه الولايات المتحدة رسالة واضحة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفادها أن أي عدوان من هذا القبيل لن يكون مقبولًا.

وقال ميننديز في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأميركية: "لا يمكننا تكرار ما حصل في ميونيخ"، في إشارة إلى الاتفاق الذي أبرم عام 1938 في المنطقة الألمانية والذي اعتُبر تسوية نصت على ضم ألمانيا النازية لمنطقة السوديت في تشيكوسلوفاكيا السابقة في مسعى لاحتواء التمدد النازي وتجنّب اندلاع حرب عالمية جديدة.

وتابع ميننديز: "بوتين لن يكتفي بأوكرانيا"، موضحًا أن مشروع القانون أصبح شبه جاهز.

وجاءت تصريحات ميننديز في وقت تستكمل فيه بريطانيا قائمتها للعقوبات ضد روسيا، وقد قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأحد إن موسكو لن تكون قادرة على تجنّب التدابير العقابية.

ترقب في أوكرانيا

مراسل "العربي" في كييف صابر أيوب يلفت إلى أن الوضع في أوكرانيا يتسم بالتشنج على الصعيدين الميداني والشعبي.

ولفت إلى أن المواطنين الأوكرانيين يترقبون مسار الأحداث المتوقعة في ظل التصعيد مع روسيا، خصوصًا أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى التقاء دبلوماسي يبعد شبح الحرب.

ويقول أيوب إن القلق الأوكراني يتصاعد خصوصًا وإن الجيش الأوكراني بات يطوق البلاد من الشرق والجنوب، وأيضًا من الشمال من ناحية بيلاروسيا حيث طرح نقل الجيش الروسي معدات إلى هذه المنطقة تساؤلات نظرًا لقرب بيلاروسيا من العاصمة الأوكرانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close