الثلاثاء 17 Sep / September 2024

اتهامات بالسرقة.. ستاربكس في ورطة بسبب ملمع شفاه

اتهامات بالسرقة.. ستاربكس في ورطة بسبب ملمع شفاه

شارك القصة

واجهت مقاهي ستاربكس العديد من الاحتجاجات حول العالم
واجهت مقاهي ستاربكس العديد من الاحتجاجات حول العالم - غيتي
تتزايد الأزمات في شركة ستاربكس العالمية التي تواجه حملات مقاطعة واسعة بسبب دعم الجيش الإسرائيلي في العدوان على قطاع غزة.

 تواجه سلسلة مقاهي ستاربكس للمرة الثالثة، دعوى قضائية تتهمها بسرقة فكرة لملون وملمع شفاه بنكهة القهوة، بعد أن رفعت شركة بالموتشينو يوم أمس الجمعة، الدعوى أمام محكمة مانهاتن الاتحادية.

وتأتي هذه الدعوى بعد أن رفض قاض اتحادي في سياتل في يوليو/ تموز 2023، دعوى سابقة مماثلة لأسباب إجرائية، وهي ثاني دعوى ترفضها محكمة.

وقالت بالموتشينو إنها بدأت في تطوير مرطبات الشفاه بنكهة القهوة في عام 2016، وعرضتها في اجتماع عقد في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 في مكتب ستاربكس في نيويورك، حيث قدمت نماذج أولية ومعلومات سرية أخرى.

وأضافت أن ستاربكس "سرقت" فكرتها التي طورتها بشكل كامل لمرطبات الشفاه، من خلال إطلاقها مجموعة من المنتجات بنكهة القهوة في أبريل/ نيسان 2019. ودفع ذلك شركة بالموتشينو إلى رفع دعوى قضائية سابقة ضد ستاربكس في لوس أنجليس خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

تأثير المقاطعة على ستاربكس

وتأتي هذه الورطة لستاربكس، بعد سلسلة خسائر ساهمت بها حركات المقاطعة لإسرائيل، ما دفع الشركة الشهيرة يوم الثلاثاء لاستبدال الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان، بالمدير الجديد براين نيكل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة شيبوتلي. 

وتأثرت ستاربكس سلبًا بمقاطعة تستهدف الشركات الدولية التي يُنظر إليها على أنها تدعم إسرائيل. حيث واجهت "عملاق القهوة" ردود فعل سلبية ومقاطعة ردًا على دعمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في عدوانهم على غزة، فذكرت أنها شهدت نتائج مالية أضعف خلال الربعين الأخيرين من العام الحالي. 

وفي الفترة الممتدة بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ أذار، انخفضت إيرادات ستاربكس بنسبة 2%، حيث سجلت المبيعات العالمية أول انخفاض لها منذ نهاية 2020، بانخفاض قدره 4%، أما في خلال الربع الممتد من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران، شهدت الشركة انخفاضًا إضافيًا بنسبة 0.6% في الإيرادات، بينما انخفضت المبيعات العالمية بنسبة 3%.

كذلك، تراجع الطلب على الشركة في الولايات المتحدة والصين، وهما أكبر سوقين لها، حيث انخفضت مبيعات المتاجر في أميركا الشمالية بنسبة 2%، بينما تراجعت مبيعات المتاجر في الولايات المتحدة بنسبة 2% خلال فترة أبريل-يونيو 2024، وفقًا لبيان نتائج الشركة المالية الصادر في 30 يوليو.

وتشكل المتاجر في الولايات المتحدة والصين 61% من محفظة الشركة العالمية في نهاية تلك الفترة، وفقًا للنتائج المالية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close