الإثنين 2 Sep / September 2024

اتهامات للعرب.. مذيعة بريطانية تثير الغضب بسبب تعاملها "غير المهني"

اتهامات للعرب.. مذيعة بريطانية تثير الغضب بسبب تعاملها "غير المهني"

شارك القصة

تعمدت هارتلي مقاطعة البرغوتي وصرخت في وجه ضيفها الفلسطيني
تعمدت المذيعة البريطانية مقاطعة البرغوثي وصرخت في وجه ضيفها الفلسطيني
أثارت مذيعة بريطانية غضبًا واسعًا في العالمين العربي والإسلامي حين تعمدت التضليل في موضوع حرية تعبير المرأة خلال مقابلة لها مع السياسي الفلسطيني مصطفى البرغوثي.

وجهت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر أمس الجمعة رسالة إلى مذيعة بريطانية اتهمت العرب بأنهم "غير معتادين على مخاطبة النساء" خلال استضافتها الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي.

وخلال استضافتها من خلال الفيديو للبرغوثي، أقدمت المذيعة البريطانية في قناة "توك تي في" جوليا هارتلي على الصراخ بوجه ضيفها، معتبرة أنه يتخطى الوقت اللازم للحديث، وحين سألها البرغوثي عن الوقت، صرخت هارتلي: "دعني أنهي جملتي، ربما أنت لست معتادًا على وجود امرأة تتحدث".

وسرعان ما أدان ناشطون حول العالم طريقة هارتلي في محاولة تصوير العرب على أنهم غير معتادين على مخاطبة النساء، وتعميم الفكرة بعيدًا عن صلب النقاش في الحلقة التلفزيونية.

"تعلموا عن ثقافات أخرى"

وقالت الوزيرة القطرية الخاطر، في تعليقها على هارتلي عبر منصة إكس: "إذًا، أنتم تدعمون جرائم الحرب في غزة، ومع ذلك لديكم الجرأة للادعاء بالتفوق الأخلاقي وتريدون استخدام البطاقة النسوية أيضًا، هذا مدهش". 

وأضافت: "إنها هوية استعمارية تناقضية نموذجية، تتبع خطوات لورد كرومر الذي ارتكب جميع أنواع الفظائع، ومع ذلك يدعي التفوق الأخلاقي، فيروّج لتحرير المرأة في منطقتنا بينما يقاوم حقوق المرأة السياسية في وطنه في المملكة المتحدة".

الوزير القطرية لولوة الخاطر
الوزير القطرية لولوة الخاطر - العربي

وختمت الخاطر رسالتها بالقول: "كامرأة عربية في موقع قيادي، أشعر بالفخر للتعرف على رجل مبادئ مثل مصطفى البرغوثي، وأكرر ما قاله وأضيف، انطلقوا وتعلموا عن ثقافات أخرى".

ولورد كرومر، هو السياسي إيفلين بارينغ، الذي كان القنصل البريطاني العام في مصر إبان ثورة عام 1919، والذي كان يدعي دعم حقوق المرأة المصرية، بينما كان يعارض بشدة حق المرأة في التصويت في بلده الأم. 

عنصرية وعدائية

واجتاحت الانتقادات بحق هارتلي مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقدت وسائل إعلام عربية وغربية طريقة المذيعة البريطانية بمحاورة ضيفها، وهي التي كانت تقاطعه باستمرار حين كان ينتقد سياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وسأل البرغوثي هارتلي ما إذا كانت تعتقد أن إسرائيل دولة ديمقراطية، فأكدت أنها كذلك كون إسرائيل تتمتع بنظام انتخابي، وهنا أشار البرغوثي إلى أن نتنياهو يواجه دعاوى عدة من القضاء بسبب الفساد ومصيره السجن عند توقف الحرب، لتقاطعه هارتلي بالقول: "ليس لدينا الوقت للتحدث عن نتنياهو". 

وأضاف البرغوثي لمحاورته: "عندما أتحدث عن حقوق الفلسطينيين أو الوضع الفلسطيني، تقولين إنه من الماضي، أنا أتحدث عما يحدث اليوم، وهذا ليس من الماضي"، لتقاطع المذيعة البريطانية ضيفها مجددًا وتثور قائلة: "أنا تحدثت كيف أنك لا تريد من إسرائيل، أن تروي ما حدث في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، ووضعته في سياق تاريخي، حسنًا أنا أفهم ذلك، أرجوك لا تكرر هذا مجددًا".

وأضافت هارتلي: "ليس لدينا الوقت، لقد أثبت وجهة نظرك 5 مرات"، وهنا حين أكد البرغوثي أنه لا يعرف كم يملك من الوقت، صرخت هارتلي: "دعني أنهي جملتي يا رجل، ربما أنت لست معتادًا على وجود امرأة تتحدث"، ليتهم البرغوثي المذيعة هنا بالتضليل. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close