Skip to main content

اجتماع أوروبي طارئ.. ألمانيا والنمسا تعلقان المساعدات للفلسطينيين

الإثنين 9 أكتوبر 2023

أعلن متحدث باسم وزارة التنمية الألمانية في برلين، اليوم الاثنين، أن المساعدات التنموية التي تعهدت بها ألمانيا للأراضي الفلسطينية سيتم تعليقها مؤقتًا لحين إجراء مراجعة شاملة لها.

وأوضح المتحدث أن وزارة التنمية الألمانية تعهدت بنحو 125 مليون يورو (131.3 مليون دولار) للتعاون التنموي الثنائي للأراضي الفلسطينية هذا العام والعام المقبل.

وتزامن الإعلان الألماني، مع قرار النمسا تعليق مساعدات للفلسطينيين تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو (20 مليون دولار)، ردًا على عملية "طوفان الأقصى" العسكرية التي شنتها حركة حماس، السبت الفائت.

النمسا والعلم الإسرائيلي

وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، اليوم الاثنين، لمحطة أو.آر.إف الإذاعية في تعليقات أكدتها متحدثة باسمه: "حجم الإرهاب مروع للغاية، لدرجة أننا لا نستطيع العودة إلى العمل كما هو معتاد. لذلك سنجمد جميع مدفوعات التعاون التنموي النمساوي في الوقت الحالي"، وفق زعمه.

وتبنى الائتلاف المحافظ الحاكم في النمسا، التي عادة ما تتمسك بحيادها، أحد أكثر المواقف المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي في الاتحاد الأوروبي في السنوات الماضية.

ورُفع العلم الإسرائيلي فوق مكتب المستشار النمساوي، ووزارة الخارجية يوم السبت مع انطلاق عملية "طوفان الأقصى".

رُفع العلم الإسرائيلي فوق مكتب المستشار النمساوي ووزارة الخارجية _إكس

الاتحاد الأوروبي

ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم غد الثلاثاء، اجتماعًا طارئًا لـ"مناقشة التطورات التي تشهدها المنطقة"، وفق ما أفاد مسؤول الشؤون الخارجية للتكتل جوزيب بوريل.

وقال بوريل في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين: "أعقد غدًا اجتماعًا طارئًا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتطرق للوضع في إسرائيل والمنطقة".

ويزور بوريل وعدد من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عُمان حاليًا، لعقد محادثات مقررة منذ مدة طويلة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأفاد متحدث في بروكسل بأن محادثات الاتحاد الأوروبي ستنعقد في صيغة هجينة تجمع بين الفيديو، والحضور الشخصي للسماح لوزراء الخارجية غير الحاضرين في مسقط بالمشاركة.

غزة تحت القصف

ويكثف الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة مع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها الثالث وسط استمرار الرشقات الصاروخية والاشتباكات التي يخوضها المقاومون داخل مناطق ومستوطنات غلاف غزة.

ويشن الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على مواقع مختلفة في قطاع غزة، وقصف منازل عدة على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 493 شهيدًا بينهم 91 طفلًا و61 سيدة وأكثر من 2751 مصابًا بجراح مختلفة بينهم 244 طفلًا و151 سيدة.

بالمقابل، أقرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بسقوط أكثر من 700 قتيل إسرائيلي وإصابة نحو 2156 آخرين في عملية "طوفان الأقصى".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة