الجمعة 20 Sep / September 2024

اختيار حكومة موقتة في ليبيا.. مواقف محلية ودولية مرحبة

اختيار حكومة موقتة في ليبيا.. مواقف محلية ودولية مرحبة

شارك القصة

ستيفاني وليامز
الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز (غيتي)
رحبت الأمم المتحدة ودول عدة بانتخاب رئيس للوزراء ومجلس رئاسي للفترة الانتقالية في ليبيا.

توالت المواقف المحلية والدولية المُرحبة بعد نجاح منتدى ليبيا بقيادة الأمم المتحدة اليوم الجمعة في جنيف باختيار حكومة موقتة عن طريق التصويت.

وانتُخب عبد الحميد محمد دبيبة رئيساً للوزراء للفترة الانتقالية، كما فاز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي في ختام عملية فرز للأصوات نقلتها الأمم المتحدة مباشرة عبر الهواء.

السراج: لتوفير الظروف الملائمة لاجراء الانتخابات

وتمنى رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج الجمعة "النجاح" لأعضاء السلطة التنفيذية الجديدة التي ستتولى المرحلة الانتقالية في ليبيا. 

وقال السراج في بيان "نتمنى النجاح والتوفيق لمن اختيروا لتولي المسؤوليات في المجلس الرئاسي الجديد ورئاسة حكومة الوحدة الوطنية، ونأمل ان يعملوا خلال المرحلة القادمة على توفير الظروف الملائمة لاجراء الانتخابات العامة في موعدها في 24 ديسمبر (كانون الاول) 2021".

تركيا: فرصة لسلامة الأراضي الليبية

ورحبت الخارجية التركية باختيار الحكومة الموقتة، وأعربت عن اقتناعها بـ"الفرصة" التي تمثلها هذه الخطوة لضمان "سلامة الأراضي الليبية ووحدتها السياسية".

غوتيريش: لاحترام النتيجة

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كل الأطراف الليبية والدولية إلى احترام النتيجة.

وقال غوتيريش للصحفيين "إنني أناشد الجميع بأن يعترفوا ويقبلوا هذه النتائج وأن يعملوا مع السلطات الجديدة التي جرى انتخابها... من الضروري للغاية توحيد ليبيا والمضي قدما نحو السلام".

واشنطن ترحب

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "ندعم تمامًا نتيجة العملية هذه التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي ستقود إلى ليبيا مستقرة وآمنة وإلى انتخابات في ديسمبر 2021".  

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close