الأحد 1 Sep / September 2024

ارتفاع عدد الشهداء.. قطاع غزة يعيش أزمة صحية "كارثية"

ارتفاع عدد الشهداء.. قطاع غزة يعيش أزمة صحية "كارثية"

شارك القصة

قطاع غزة
تجاوز عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة 19 ألف شهيد- رويترز
قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن مستشفيات جنوب غزة "باتت عاجزة أمام الأعداد الهائلة من الإصابات".

أفادت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، بارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى "19 ألفًا و667 شهيدًا و52 ألفًا و586 مصابًا".

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان أصدره مع مرور 74 يومًا على الحرب المدمرة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على القطاع إنه خلال الساعات الماضية "ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 17 مجزرة مروعة في كافة مناطق قطاع غزة، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 19 ألفًا و667 شهيدًا و52 ألفًا و586 مصابًا منذ 7 أكتوبر الماضي".

وأوضح أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ إعدامات وإبادة جماعية شمال غزة، بعد أن قامت بتصفية الخدمات الصحية فيه ودمرت المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة".

كما أشار إلى أن مستشفيات جنوب غزة "باتت عاجزة أمام الأعداد الهائلة من الإصابات".

استمرار استهداف الكوادر الطبية

وفي هذا السياق، كشف القدرة عن "اعتقال الاحتلال الإسرائيلي 99 من الكوادر الطبية في قطاع غزة في ظروف قاسية، تشهد امتهان كرامتهم الإنسانية، والاستجواب تحت التعذيب والتجويع".

وأفاد بأن من بين معتقلي الكوادر الطبية في غزة "مدراء مستشفيات شمال غزة، وهم مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية، ومدير مستشفى كمال عدوان أحمد الكحلوت، ومدير مستشفى العودة أحمد مهنا".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن القدرة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى "العودة"، وحولته إلى ثكنة عسكرية، واحتجزت بداخله عشرات الكوادر الطبية والمرضى والنازحين. ولفت أيضًا إلى اعتقال تلك القوات "10 من الكوادر الصحية من مستشفى العودة".

وعلى هذا النحو، طالب متحدث "صحة غزة" بضرورة "خروج 5000 مصاب بشكل عاجل للعلاج في الخارج قبل أن يفقدوا حياتهم".

وكشف أنه منذ بداية الحرب الإسرائيلية "غادر فقط 413 مصابًا، وهذا أقل من 1 بالمئة من عدد الإصابات"، بحسب البيان ذاته.

كما وصف القدرة الوضع الصحي والإنساني في مراكز وأماكن الإيواء بأنه " لا يمكن تحمله أو وصفه نتيجة الانتشار المتسارع والواسع للأوبئة والأمراض المعدية وسوء التغذية والجفاف، فضلًا عن نفاد تطعيمات الأطفال.

"وضع صحي كارثي"

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أن "جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد مستشفيات شمال غزة وتدميرها، واعتقال كوادرها بمثابة الضوء أخضر لتنفيذ السيناريو الإجرامي في جنوب غزة".

إلى ذلك، قال المسؤول الإعلامي للهلال الأحمر في غزة رائد النمس: إن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي. 

ولفت في حديث إلى "العربي" من القطاع إلى انتشار أمراض وأوبئة بين النازحين، مشيرًا إلى ضرورة التدخل "لوضع حد للإجرام الإسرائيلي في حق المدنيين والعاملين في القطاع الصحي في القطاع". 

وكشف النمس عن انتشار أمراض عديدة تتعلق بالجهاز التنفسي والأمراض الجلدية والكبد الوبائي. وأكد على ضرورة العمل العاجل لتفادي هذه الأزمة ومنع تمددها. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة