الخميس 12 Sep / September 2024

ارتفاع عدد القتلى الروس في ماكيفكا إلى 89.. موسكو تكشف الخطأ المميت

ارتفاع عدد القتلى الروس في ماكيفكا إلى 89.. موسكو تكشف الخطأ المميت

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الضربة الأوكرانية التي أصابت مركزًا روسيًا في ماكيفكا ما أدى إلى مقتل عشرات المجندين (الصورة: غيتي)
نفذت كييف الضربة على مركز المجندين الروس براجمات "هيمارس" الصاروخية التي تلقتها مؤخرًا من الولايات المتحدة ما أدى إلى مقتل العشرات.

أعلنت موسكو، اليوم الأربعاء، أنّ 89 من عسكرييها قُتلوا ليلة رأس السنة في ضربة صاروخية أوكرانية استهدفت مركزهم في ماكيفكا في شرق أوكرانيا، مشيرة إلى أنّ "السبب الرئيس" لنجاح كييف في رصدهم واستهدافهم هو تشغيلهم هواتفهم المحمولة خلافًا للتعليمات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في حصيلة سابقة الإثنين مقتل 63 عسكريًا روسيًا في هذا القصف الصاروخي.

وبثّت الوزارة، فجر اليوم، تسجيلاً مصوّرًا قال فيه المتحدّث باسمها اللفتنانت جنرال سيرغي سيفريوكوف إنّ "عدد رفاقنا القتلى ارتفع إلى 89" بعدما تمّ العثور على مزيد من الجثث تحت الأنقاض.

وأضاف: "هناك حاليًا لجنة تحقّق لجلاء ملابسات ما حدث، لكن من الواضح منذ الآن أنّ السبب الرئيس هو أنّ العسكريين شغّلوا واستخدموا على نطاق واسع هواتفهم المحمولة في منطقة تطالها أسلحة العدو، بما يتعارض مع الحظر".

"اعتراف نادر"

وفي اعتراف نادر، أقرّت وزارة الدفاع الروسية الإثنين بمقتل 63 من عسكرييها في ضربة صاروخية أوكرانية استهدفتهم ليلة رأس السنة في مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا. وتؤكّد كييف، من جهتها، أنّ حصيلة القتلى هي أعلى بكثير ممّا أقرّت به موسكو حتّى الآن.

ونفّذت كييف هذه الضربة براجمات "هيمارس" الصاروخية التي تلقّتها مؤخرًا من الولايات المتّحدة. والثلاثاء نُظّمت في روسيا تجمّعات تكريمًا لهؤلاء القتلى العسكريين.

وأثارت هذه الخسائر الأكثر فداحة التي تتكبدها موسكو في هجوم واحد منذ بدء تدخلها العسكري في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، صدمة في روسيا وسيلًا من الانتقادات من قبل المعلقين القوميين الذين أيدوا التدخل العسكري.

وما عزز الصدمة أن القتلى كانوا من جنود الاحتياط الذين تمت تعبئتهم بعد الانتكاسات التي سجلت في الخريف.

ودعت مجموعة تقدّم نفسها عل أنها مؤلّفة من "أرامل الجنود"، بوتين عبر تلغرام الإثنين إلى بدء "تعبئة واسعة النطاق" من أجل "إنقاذ" روسيا.

ولم يصدر بعد أي رد فعل عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضربة ماكيفكا التي أُعلن عنها خلال أسبوع عطلة الميلاد الأرثوذكسي، وهي فترة تجتمع فيها العائلات الروسية.

دعم بريطاني طويل الأمد

واكتفى الكرملين الثلاثاء بتوجيه أمر إلى وزير الدفاع سيرغي شويغو بإعداد تقرير حول وضع المعدّات المتاحة للقوات الروسية في أوكرانيا و"التدابير" التي ينبغي اتخاذها لمساندتها.

وفي سياق متصل، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمس الثلاثاء إن سوناك أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن بوسعه الاعتماد على بريطانيا في الحصول على دعم طويل المدى عقب هجمات بطائرات مسيرة تعرضت لها الجمهورية السوفيتية السابقة في الآونة الأخيرة.

وقال متحدث باسم سوناك في بيان صدر عقب اتصال بين الزعيمين في وقت سابق أمس: "بحث الزعيمان هجمات الطائرات المسيرة المقيتة على أوكرانيا في الأيام الماضية".

وأضاف المتحدث: "قال رئيس الوزراء إن بوسع أوكرانيا الاعتماد على المملكة المتحدة في مواصلة دعمها على المدى الطويل، مثلما أظهرت عملية إرسال أكثر من ألف صاروخ مضاد للطائرات في الآونة الأخيرة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close