الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

استحقاق تاريخي.. ما السيناريوهات المتوقعة بعد الانتخابات الفرنسية؟

استحقاق تاريخي.. ما السيناريوهات المتوقعة بعد الانتخابات الفرنسية؟

Changed

فرنسا تجري انتخابات تشريعية مبكرة - رويترز
ستجري الانتخابات الفرنسية على جولتين على أن تُختتم في 7 يوليو/ تموز - رويترز
تنتهي الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي وحينها ستنشر مراكز استطلاعات الرأي التوقعات على مستوى البلاد.

تجري فرنسا اليوم الأحد الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن تيار اليمين المتطرف ربما يفوز بالانتخابات التشريعية.

 وستجري هذه الانتخابات على جولتين، على أن تُختتم في 7 يوليو/ تموز.

كيف تسير عملية التصويت؟

وسُجل 49 مليون ناخب في فرنسا بينما يجري التنافس على 577 دائرة، ولكل منها مقعد في الجمعية الوطنية، وهي الغرفة الأدنى في البرلمان.

ويُنتخب المرشحون الذين يحصلون على أغلبية مطلقة من الأصوات في دوائرهم في الجولة الأولى. 

وفي أغلب الحالات لا يستوفي أي مرشح هذه المعايير، لذلك تُجرى جولة ثانية.

وللتأهل للجولة الثانية، يحتاج المرشحون إلى أصوات في الجولة الأولى لا تقل عن 12.5% من أصوات الناخبين المسجلين.

ومن يحصد أكبر عدد من الأصوات يفوز بالجولة الثانية.

متى تُعلن النتائج؟

وينتهي التصويت في الجولة الأولى اليوم في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، وحينها ستنشر مراكز استطلاعات الرأي التوقعات على مستوى البلاد استنادًا إلى فرز جزئي للأصوات، وعادة ما تكون هذه التوقعات موثوقة. 

بعدها، تبدأ النتائج الرسمية في الظهور تدريجيًا، وعادة ما يتسم فرز الأصوات بالسرعة والكفاءة، ويُعلن الفائزون بجميع المقاعد، أو جميعها تقريبًا، في نهاية اليوم.

كيف يتم تشكيل الحكومة؟

على الرغم من أن الرئيس الفرنسي هو من يعيّن رئيس الوزراء، إلا أنه عادة ما يكون من الحزب الذي حصد أغلبية الأصوات.

ولأول مرة في تاريخ فرنسا بعد الحرب، ربما يفوز اليمين المتطرف حسبما تظهر استطلاعات الرأي، إذ من المتوقع أن يفوز ائتلاف من تيار اليسار بثاني أكبر عدد من المقاعد وأن يحل ثالثًا ائتلاف ينتمي للوسط بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون.

لكن هذه الانتخابات لا مثيل لها في فرنسا، فوقت الحملة الانتخابية قصير والمشهد الانتخابي مضطرب، ولا يمكن استثناء سيناريوهات أخرى.

ومن بين هذه السيناريوهات انقسام الجمعية الوطنية بصورة تصيبها بالشلل إلى ثلاث مجموعات لا تهيمن إحداها على الجمعية، أو تشكيل تحالف من الأحزاب الرئيسية لإبقاء اليمين المتطرف بعيدا عن السلطة.

ولتحقيق الأغلبية المطلقة يلزم الفوز بما لا يقل عن 289 مقعدًا.

وربما يشكل حزب التجمع الوطني، الذي تنتمي إليه مارين لوبان، حكومة أقلية إذا فاز بأكبر عدد من المقاعد من دون تحقيق الأغلبية، لكن زعيم الحزب جوردان بارديلا قال إنه يسعى لأغلبية مطلقة وإلا فلن يستطيع تنفيذ إصلاحات.

ما تأثير النتائج على ماكرون؟

مرت على فرنسا ثلاث فترات من "التعايش" في تاريخها ما بعد الحرب، إذ كانت الحكومة من أطياف سياسية مختلفة عن الرئيس.

وتتمتع الحكومة بمعظم السلطات على الجبهة الداخلية، لكن الرئيس هو قائد الجيش ويتمتع بالنفوذ في السياسة الخارجية.

 لكن توزيع السلطات في السياسة الخارجية ليس في غاية الوضوح، وربما يمثل مشكلة بالنسبة لموقف فرنسا من الحرب في أوكرانيا أو سياسة الاتحاد الأوروبي.

وبعد الانتخابات، سيتعين على ماكرون التعامل مع البرلمان الجديد لعام واحد على الأقل يمكنه بعده الدعوة إلى انتخابات مبكرة أخرى.

وفاز ماكرون بولاية ثانية في أبريل/ نيسان 2022 وسيظل رئيسًا لثلاث سنوات أخرى، وخلالها لا يمكن للبرلمان أو الحكومة إقالته من منصبه.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close