الجمعة 20 Sep / September 2024

استسلام أكثر من ألف جندي أوكراني.. كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء

استسلام أكثر من ألف جندي أوكراني.. كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا للقوات الروسية في مدينة ماريوبول المحاصرة منذ أسابيع.

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، أن كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء، متّهمةً الروس بـ"انتهاك قواعد القانون الدولي" ما يجعل الوضع "خطيرًا".

وقالت فيريشتشوك عبر تلغرام: "للأسف، لن نفتح ممرات إنسانية اليوم. في منطقة زابوريجيا (جنوب)، عرقل المحتلّون الحافلات وفي منطقة لوغانسك (شرق) ينتهكون وقف إطلاق النار".

وتابعت: "المحتلون لا يتقيّدون بأحكام القانون الدولي الإنساني، لا بل يتعذر عليهم أيضًا ضبط عناصرهم كما ينبغي على الأرض. ويؤدي كل ذلك إلى خطر كبير على الطرقات، ما يدفعنا إلى عدم فتح ممرات إنسانية اليوم".

وتتّهم كييف بانتظام الروس بعدم احترام وقف إطلاق النار في الممرات الإنسانية، لكن من النادر أن تتخلى السلطات بالكامل عن قرار فتح ممرات إنسانية. وتعود آخر مرّة علّقت فيها عملية إجلاء إلى 28 مارس/ آذار.

"استسلام 1026 جنديًا أوكرانيًا"

وعلى الصعيد العسكري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا للقوات الروسية في مدينة ماريوبول المحاصرة منذ أسابيع.

وأفادت الوزارة في بيان "في مدينة ماريوبول في منطقة مصنع إيليتش للتعدين، قام 1026 عسكريًا أوكرانيًا من فوج البحرية الـ36 بتسليم أسلحتهم طوعًا واستسلموا".

وأوقعت المعارك في ماريوبول والقصف الروسي للمدينة 20 ألف قتيل على الأقلّ منذ نهاية فبراير/ شباط، وفق ما أكّدت السلطات المحلية الثلاثاء، في حين تضيّق موسكو الخناق على المدينة الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، حيث تتّهم كييف والدول الغربية القوات الروسية باستخدام "مواد كيميائية" لإخراج الجنود الأوكرانيين منها.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الأوكرانية، أن عدد المدنيين الذين قتلوا في منطقة كييف جراء الهجمات الروسية تجاوز 720 قتيلًا.

وذكر مدير شرطة منطقة كييف الأوكرانية، أندريه نبيتوف، في بيان، أن عدد القتلى المدنيين الذين تم التعرف على جثثهم في منطقة كييف تجاوز 720 شخصًا، منذ بدء الهجوم الروسي، مضيفًا أن أكثر من 200 مدني في عداد المفقودين.

والثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، مقتل ما لا يقل عن 1892 مدنيًا وإصابة 2558 آخرين في أوكرانيا، منذ شن روسيا عمليتها العسكرية أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلّي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وإثر ذلك، فرّ أكثر من 4,6 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الهجوم الروسي، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات