الأحد 13 أكتوبر / October 2024

"استعراض وبروباغندا".. انتقادات ترافق اليوم الأول من حملة التطعيم في لبنان

"استعراض وبروباغندا".. انتقادات ترافق اليوم الأول من حملة التطعيم في لبنان

شارك القصة

لقاح-لبنان
اليوم الأول لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا في لبنان (غيتي)
انهالت التعليقات والانتقادات الواسعة من قبل اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب "التضخيم" السياسي والإعلامي الذي ترافق مع الحملة.

انطلقت في لبنان يوم الأحد، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث تلقّى أكثر من ألف شخص لقاح فايزر-بايونتيك بعد يوم واحد من وصول أولى الشحنات التي ضمت 28500 جرعة من بلجيكا إلى لبنان.

ومنذ لحظة وصول الشحنة إلى مطار رفيق الحريري الدولي، انهالت التعليقات والانتقادات الواسعة من قبل اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب "التضخيم" السياسي والإعلامي الذي ترافق مع الحملة.

الاستعراض

رأى الناشطون أن انطلاق عملية التطعيم رافقها "استعراض" و"بروباغاندا"، وذلك بسبب الخروقات التي وصفوها بـ"الفاضحة" لإجراءات الوقاية والتغطية الإعلامية المبالغ فيها على حدّ تعبيرهم.

وفي هذا السياق، وصف الصحافي نعيم برجاوي الازدحام في مراكز التطعيم، بأنه كان ينقصه "فرقة دبكة".

من جهته، انتقد الوزير السابق، عن حزب "الكتائب"، آلان حكيم السلطات قائلًا: إنّ "الهرج والمرج فوق وجع ومرض اللبنانيين لن ينفعكم. التغيير آتٍ".

حتّى أن الصفحات الكوميدية اللبنانية، جسّدت الحضور الإعلامي الكثيف بقالب ساخر.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ghayd Chammas (@el_3ama)

كما كان لحضور السياسيين حصة الأسد من التغريدات الناقدة، لا سيّما تلك التي طالت رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب الذي ظهر وهو يساعد الطاقم الطبي قبيل تطعيم الممثل اللبناني القدير صلاح تيزاني، واشتراك وزير الصحة حمد حسن في تلقيح المواطنين.

فشبّهت جيسيّ المرّ مشاركة وزير الصحة في عملية تلقيح سيدة وهو محاط بوابل من الكاميرات، بالـ"سيرك الإعلامي".

أما الكوميدي نعيم حلاوي فنشر صورة لرئيس الحكومة أثناء تطعيم الممثل صلاح تزاني، ساخرًا من أن هذه اللقطة  ستكون ضمن كتاب إنجازات رئيس الحكومة المقبل.

انعدام الثقة

ولم تقتصر التغريدات على سخط اللبنانيين من "مهرجان" انطلاق حملة التطعيم، بل رافقتها بعض الآراء التي تعكس انعدام الثقة بين المواطنين والسلطات الرسمية.

وتساءلت الناشطة كارمن جحا متهكّمة عمّا إذا كان هناك "حكومة بالعالم فاشلة لدرجة أنها بحاجة لمراقبة ومؤازرة دولية؟".

"مشهد تمثيلي"

وتم تداول فيديو لرئيس مصلحة الهندسة الطبيّة في مستشفى رفيق الحريري الدكتور ربيع شاهين، حيث اعتبر المغرّدون أن شاهين "مثّل" أنه تلقى حقنة اللقاح، ليعود الأخير ويوضح أنه أخذ اللقاح من دون تصوير، لكن طُلب منه إعادة "تمثيل" المشهد لنشر فيديو بهدف تشجيع اللبنانيين على أخذ اللقاح.

وعلى صعيد منفصل، أشار الإعلامي سامي كليب إلى عدم تلقي الرؤساء الثلاثة لقاح كورونا بعدما كان من المقرر ذلك.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي/تويتر
Close