الأحد 1 Sep / September 2024

استمرار الحرائق في رودوس وكورفو.. اليونان تستعد لارتفاع جديد بالحرارة

استمرار الحرائق في رودوس وكورفو.. اليونان تستعد لارتفاع جديد بالحرارة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول الحرائق التي تشهدها اليونان بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد (الصورة: غيتي)
بدأت موجة حر جديدة الثلاثاء مع حرارة بلغت 42 درجة مئوية، فيما ينتظر أن تصل إلى 43 و45 درجة في وسط وجنوب اليونان.

تستعد اليونان لارتفاع جديد في درجات الحرارة الأربعاء مع ذروة تبلغ 45 درجة مئوية في وسط البلاد، بحسب توقعات إدارة الأرصاد الوطنية، في وقت تستعمر فيه الحرائق في جزيرتي رودوس وكورفو السياحيتين

وبعد تحسن بسيط الإثنين، بدأت موجة حر جديدة الثلاثاء مع حرارة بلغت 42 درجة مئوية، فيما ينتظر أن تصل إلى 43 و45 درجة في وسط وجنوب البلاد، بحسب الأرصاد الوطنية.

وفي أتيكا، منطقة أثينا التي تشهد موجة حر شديد منذ أكثر من عشرة أيام، ستصل الحرارة إلى ما بين "43 و44 درجة مئوية" بحسب المصدر نفسه.

واليونان المعتادة على موجات الحر في الصيف، تقع في شرق المتوسط إحدى "النقاط الأكثر سخونة" في الاحترار المناخي، وتشهد حاليًا واحدة من أطول موجات الحر في السنوات الماضية، بحسب خبراء الأرصاد الوطنية.

وأفاد مرصد أثينا الوطني، أن الرقم القياسي المطلق سجل في العاصمة في يونيو/ حزيران 2007، مع 44,8 درجة مئوية، وعلى الصعيد الوطني، بلغ في يوليو/ تموز 1977، 48 درجة مئوية في إلفسينا قرب أثينا.

تشهد اليونان حاليًا واحدة من أطول موجات الحر في السنوات الماضية
تشهد اليونان حاليًا واحدة من أطول موجات الحر في السنوات الماضية - غيتي

وعلى صعيد الحرائق التي تجتاح البلاد منذ أكثر من عشرة أيام، ما زالت النيران مستعرة في جزيرتي رودوس في جنوب شرق بحر إيجه وكورفو في الطرف الآخر شمال غرب البلاد في البحر الأيوني وفي إيفيا التي لا تبعد كثيرًا عن أثينا.

ويواصل حوالي مئة رجل إطفاء الأربعاء مكافحة النيران في إيفيا حيث قتل طياران في سلاح الجو اليوناني حين تحطمت قاذفة المياه التي كانا يقودانها في واد.

وأعلنت قيادة أركان الجيش اليوناني الحداد لثلاثة أيام. وفي هذه الجزيرة أيضًا عثر على جثة متفحمة لضحية ثالثة.

وفي رودوس حيث تشتعل النيران لليوم التاسع على التوالي، يحاول 266 رجل إطفاء بدعم من ثلاث مروحيات وطائرتين إخمادها.

وفي كورفو، يكافح النيران التي بدأت الأسبوع الماضي 62 رجل إطفاء وطائرتان ومروحيتان، أما في غرب البيلوبونيز، وعلى جبهة رابعة كبرى، كان 140 رجل إطفاء ومروحية يعملون على إخماد حريق غابات.

آخر مستجدات عمليات إطفاء الحرائق في رودوس؟

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من أثينا، أن عمليات الإطفاء مستمرة في البلاد وبشكل كبير في مختلف مناطق وسط وجنوب وشرق وغرب جزيرة رودوس، مشيرًا إلى أن المكان الوحيد الذي لا يوجد به حرائق في الوقت الحالي هو شمال الجزيرة.

ولفت إلى وجود عدد كبير من الحرائق المنتشرة في الجبال والتي لا تستطيع السلطات الوصول إليها، والطريقة الوحيدة لبلوغ هذه المناطق هي من خلال طائرات الإطفاء البرمائية والمروحيات.

وفيما أكد تسجيل خسائر كبيرة في الماشية والمزروعات من قبل المزارعين، أشار إلى أن الأولوية الآن لدى السلطات هي إنقاذ المنازل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close