الإثنين 21 أكتوبر / October 2024

استهداف "القرض الحسن".. إسرائيل تشن غارات على مناطق لبنانية عدة

استهداف "القرض الحسن".. إسرائيل تشن غارات على مناطق لبنانية عدة

شارك القصة

سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت- غيتي
جددت إسرائيل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت وسهل البقاع مستهدفة مراكز مؤسسة "القرض الحسن" التابعة لحزب الله ما تسبب بموجة نزوح.

نفذ الجيش الإسرائيلي ليل الأحد سلسلة غارات استهدفت مبانٍ يقول إنها عائدة لجمعية "القرض الحسن" التابعة لحزب الله بعدما طلب من السكان الابتعاد عنها.

ونشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي سلسلة تحذيرات مرفقة بخرائط لأبنية في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع شرقًا وجنوب لبنان، زاعمًا أنها منشآت ومصالح تابعة لحزب الله، ومطالبًا بالابتعاد عنها.

واستهدفت أولى الغارات الإسرائيلية مناطق في الضاحية الجنوبية، كما طالت مقرات "القرض الحسن" في بعلبك والهرمل ورياق في سهل البقاع.

وبينما بلغ عدد الغارات على الضاحية الجنوبية 11 وفق الوكالة الوطنية للأنباء الرسمية، أفاد مراسل التلفزيون العربي بأن إحداها استهدفت محيط مطار بيروت.

وقد تسببت الغارات بموجة نزوح، حيث تداولت وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر زحمة سيارات بمحيط العاصمة بيروت. 

استهداف القرض الحسن

وفي العام 2007، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على جمعية "القرض الحسن"، قائلة إن حزب الله يستخدمها "غطاء لإدارة الأنشطة المالية للجماعة والوصول إلى النظام المالي العالمي"، وفق وصفها.

ويعدّ "القرض الحسن" إحدى أهم المؤسسات المالية الاقتصادية بحزب الله، وقد تم افتتاحها في ثمانينيات القرن الماضي، بصفة "جمعية خيرية".

وكان الحزب قد أعلن الأحد قصفه بالصواريخ ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية، ردًا على غارات كثيفة استهدفت عشرات البلدات والقرى.

وأورد في ثلاث بيانات إن مقاتليه قصفوا بالصواريخ قاعدة طيرة الكرمل جنوب مدينة حيفا الساحلية، وقاعدة بيريا شمال شرق مدينة صفد، إضافة الى قاعدة شمشمون غرب بحيرة طبريا التي استهدفها "ردًا على استهداف المدنيين".

عمليات تفجير في جنوب لبنان

إلى ذلك، أقدم جيش الاحتلال، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام، على "تفجير" منازل على نطاق واسع في ثلاث بلدات في جنوب لبنان، تزامنًا مع حديث وزير الأمن الإسرائيلي عن أن قواته "تدمر" حزب الله على طول الحدود.

وقال يوآف غالانت خلال تفقده للجنود عند الحدود: "نحن لا نهزم العدو فحسب، بل ندمره في كل القرى على طول الحدود".

وشنّت طائرات إسرائيلية الأحد غارات على أكثر من 50 بلدة وقرية في جنوب لبنان، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأوردت الوكالة أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بعملية تفجير واسعة في المباني في بلدة العديسة"، كما يقوم "بالعملية نفسها في بلدتي رب ثلاثين ومركبا" المجاورتين، على وقع غارات كثيفة طالت عشرات البلدات والقرى في جنوب لبنان.

وطاولت الغارات مدينة النبطية للمرة الثالثة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات