Skip to main content

استهداف جديد لموسكو والقرم.. كييف تكثف هجماتها بالمسيّرات

السبت 26 أغسطس 2023

أسقط الدفاع الجوي الروسي ليلًا (الجمعة) طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو، حسبما أفاد رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين.

وكتب سوبيانين على تلغرام: "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو عبر مقاطعة إسترينسكي".

وأضاف، أنه وفقًا للتقارير الأولية "لا توجد إصابات أو أضرار. خدمات الطوارئ في الموقع".

ونادرًا ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكنّ الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار زادت في الأشهر الأخيرة.

من جانبه، عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن سروره لرؤية الحرب "تصل إلى روسيا".

والأربعاء، ذكرت سلطات منطقة بيلغورود، المتاخمة لأوكرانيا، أن ثلاثة مدنيين قتلوا على يد قوات كييف. وفي اليوم نفسه، اصطدمت طائرة بدون طيار بناطحة سحاب في حي للأعمال في موسكو، ما أدى إلى تدمير نافذة دون التسبب في وقوع إصابات، وفقًا للسلطات.

هجوم أوكراني في القرم

من جهتها، شنت أوكرانيا هجومًا بطائرات مسيرة على قاعدة للجيش الروسي في عمق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا، في حين أفاد سكان بسقوط ضحايا ووقوع انفجارات، حسبما أفاد جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية أمس الجمعة.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الجمعة عن وقوع واحدة من أكبر الغارات الجوية الأوكرانية المنسقة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها أعلنت أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 42 قبل أن تضرب أهدافها في شبه جزيرة القرم.

وأشار مسؤولون بالمخابرات الأوكرانية إلى أن الهجوم أصاب لواء الدفاع الساحلي الروسي 126 المتمركز في بيريفالنوي وهي بلدة تبعد أكثر من 200 كيلومتر عن الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.

وقال أندري يوسوف المتحدث باسم جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية وفقًا لموقع "ليجا.نت" الأوكراني: "نؤكد وقوع ضربة".

وكتب سكان بيريفالنوي في منشوراتهم على تطبيق تلغرام، أنهم سمعوا انفجارات من القاعدة العسكرية وأشاروا إلى سقوط قتلى.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 قائلة إنها أرض روسية. وتقول الولايات المتحدة إنها تدعم الهجمات الأوكرانية على أهداف عسكرية روسية في شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود، لأنه ينبغي أن تكون منزوعة السلاح.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة