الخميس 24 أكتوبر / October 2024

اشتباكات من مسافة صفر في عيتا الشعب.. حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال

اشتباكات من مسافة صفر في عيتا الشعب.. حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال

شارك القصة

تشهد بلدة عيتا الشعب منذ أيام اشتباكات بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل
تشهد بلدة عيتا الشعب منذ أيام اشتباكات بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل - رويترز
قال حزب الله في بيان إن مقاتليه يخوضون اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب من مسافة صفر بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

أعلن حزب الله الخميس أنه يخوض اشتباكات من "مسافة صفر" مع جنود إسرائيليين داخل بلدة عيتا الشعب الحدودية، في خضّم مواجهات متقطعة على أكثر من محور في جنوب لبنان، منذ إعلان تل أبيب بدء عمليات توغل بري نهاية الشهر الماضي.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل عدوانها ليشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوًا بريًا في جنوبه، أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى.

ويوميًا يرد حزب الله بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقار استخباراتية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات إسرائيلية.

حزب الله يخوض اشتباكات "من مسافة صفر

وقال حزب الله في بيان: إن مقاتليه يخوضون منذ "الساعة 12:00 من ظهر يوم الخميس (...) اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب من مسافة صفر بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية"، مضيفًا أن الاشتباكات كانت لا تزال مستمرة بعد نحو ساعة.

وأعلن الحزب أنه "عند تدخل دبابة ميركافا للإسناد استهدفها" مقاتلوه "بالأسلحة المناسبة ما أدى إلى احتراقها"، بعدما كان قد أعلن أنه دمّر دبابة أخرى فجر الخميس.

وتشهد بلدة عيتا الشعب منذ أيام اشتباكات بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل. وقبل يومين، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن قيام "جيش العدو بعملية تفجير منازل" في البلدة.

وأشارت إلى "اشتباكات عنيفة" مع محاولة القوات الإسرائيلية "التقدم البري على محور عيتا الشعب".

وبحسب مصدر مقرب من حزب الله، تعد "عيتا الشعب من أكثر البلدات التي تعرضت لقصف عنيف منذ بدء التصعيد قبل عام" بين حزب الله وإسرائيل، حسب وكالة فرانس برس.

وللبلدة الحدودية رمزيتها لموقعها الملاصق للحدود ولكون حزب الله قد انطلق منها لأسر جنديين إسرائيليين في يوليو/ تموز 2006، ما أدّى إلى حرب مدمرة استمرت أكثر من شهر بين الحزب وإسرائيل. وتعرضت البلدة في العام 2006 كذلك لدمار كبير.

وكان حزب الله أكد الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي "لم يتمكّن من إحكام سيطرته بشكل كامل" على أي قرية في جنوب لبنان. ووفق المصدر المقرب من الحزب فإن "القوات الإسرائيلية لم تتمكن حتى الآن من الاستقرار في أي عمق وصلت إليه" في القرى الحدودية.

وأكد النائب في الحزب حسن فضل الله خلال مؤتمر صحافي في البرلمان الأسبوع الماضي أن الجيش الإسرائيلي "لم يستقر في أي قرية، فهو يعتمد سياسة دمّر، صوّر واهرب".

استهداف تجمعات للجنود وتدمير دبابة

وفي بلدة عيترون الواقعة إلى شرق عيتا الشعب، أفاد حزب الله أنه استهدف تجمعًا لجنود إسرائيليين بالصواريخ وقذائف مدفعية الخميس، بعد أن كان أعلن الأربعاء عن التصدي لمحاولة تسلل "قوة مشاة للعدو الإسرائيلي التسلل" إلى البلدة والاشتباك معها و"أجبروها على التراجع إلى خلف الحدود".

كما أعلن الخميس استهدافه "بالأسلحة الرشاشة والصاروخية" قوة إسرائيلية أثناء تقدمها في محيط بلدة حدودية وأجبروها على التراجع.

وأفاد الحزب أنه استهدف دبابة ميركافا شمال غرب بلدة عديسة بصاروخ موجه "ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح".

وفي الأثناء، قال حزب الله إنه استهدف "مستعمرة كرمئيل بصلية ‏صاروخية".

وأشار إلى أن عناصره، استهدفوا "قوات جنود ‏‏العدو الإسرائيلي أثناء تقدمها عند مثلث عديسة - رب ثلاثين - الطيبة بالأسلحة الرشاشة والصاروخية ‏وأجبروها على التراجع".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن حزب الله إنه قصف "قاعدة سنط جين (قاعدة لوجستية تابعة ‏لقيادة المنطقة الشمالية) بين مستعمرة نهاريا ومدينة عكا المحتلة بصلية صاروخية كبيرة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close