الجمعة 13 Sep / September 2024

اعتقالات بالضفة واقتحام للأقصى.. إسرائيل تعتقل 5 صيادين قبالة غزة

اعتقالات بالضفة واقتحام للأقصى.. إسرائيل تعتقل 5 صيادين قبالة غزة

شارك القصة

تقرير أرشيفي لـ"العربي" حول اعتداءات الاحتلال على الصيادين في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
اعتقلت قوات البحرية الإسرائيلية 5 صيادين قبالة شواطئ شمالي القطاع رغم عملهم في المساحة المسموح بالصيد فيها وصادرت قاربهم.

اعتقلت قوات من البحرية الإسرائيلية 5 صيادين أثناء عملهم قبالة شواطئ شمالي قطاع غزة، حسبما أعلن اتحاد لجان العمل الزراعي الفلسطيني اليوم الأربعاء.

وقال مدير لجان الصيادين في الاتحاد زكريا بكر إن "قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت 5 صيادين قبالة شواطئ شمالي القطاع".

وأضاف أن "البحرية الإسرائيلية اعتقلت الصيادين الخمسة، وهم يعملون في المساحة المسموح بالصيد فيها، واقتادت قاربهم إلى جهة غير معروفة".

وبحسب وزارة الزراعة الفلسطينية، فإن نحو 4 آلاف شخص يمتهنون الصيد في غزة، ليعيلوا أسرًا تضم نحو 40 ألف فرد، فيما يعمل 1300 مركب صيد في بحر القطاع.

ويقول مسؤولون فلسطينيون في غزة، إن قوات الجيش الإسرائيلي تطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه مراكب الصيادين، وتصيب وتعتقل عددًا منهم، بذريعة تجاوزهم المنطقة المسموح لهم بالصيد فيها، والتي تصل إلى 6 أميال شمالي القطاع و15 ميلاً جنوًبا.

الاحتلال يعتقل عددًا من الفلسطينيين في الضفة والقدس

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال فجر وصباح اليوم الأربعاء، 6 فلسطينيين من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عامر سلامة من سكان مخيم طولكرم عند مروره عن حاجز دير شرف في نابلس.

وفي جنين، داهمت قوات الاحتلال حي خروب، واعتقلت الشقيقين محمد، وضياء تركمان، كما اعتقلت الشاب قصي أبو الرب من بلدة جلبون في أعقاب اقتحام منزل عائلته.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين في بلدة زعترة شرقي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت منازل تعود للمواطنين، سيف أبو عامرية، محمد داوود الخطيب، وخضر ذويب وحاتم أبو عامرية، وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

اقتحام جديد للأقصى

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد الشيخ عقب اقتحام منزله في بلدة عناتا شمال القدس، كما اعتقلت الشاب شادي شرحة بعد الاعتداء عليه في شارع الواد.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

واقتحم المستوطنون "الأقصى" من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، والتضييق على دخول المصلين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة