Skip to main content

اغتيال إسماعيل هنية.. ما حقيقة المشاهد المتداولة لمكان استهدافه بطهران؟

الخميس 1 أغسطس 2024
انتشار فيديو بزعم أنه لمكان اغتيال إسماعيل هنية في طهران - رويترز

تتناقل بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ ساعات، مقطع فيديو تزعم فيه أنه للمكان الذي اغتيل فيه رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في طهران.

واستهدفت ضربة مقر إقامة هنية في العاصمة الإيرانية فجر اليوم الأربعاء 31 يوليو/ تموز، حيث كان بزيارة لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزكشيان.

المقطع المتداول حول مكان اغتيال إسماعيل هنية

في التفاصيل، فقد تداولت صفحات عربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما "إكس" مقطع فيديو يظهر مبنى مدمرًّا والركام يحيط به، فيما تعمل فرق الإنقاذ على رفع الأنقاض.

وعلّق بعض الناشرون على الفيديو بالقول إنه "مكان استهداف القائد المجاهد إسماعيل هنية في طهران"، فيما كتب البعض الآخر: "المنزل الذي كان يقيم فيه إسماعيل هنية في طهران، وتم قصفه من طائرات F35 الصهيونية".

إحدى المنشورات التي تدعي أنها توثق مكان اغتيال هنية -
"إكس"

حقيقة الفيديو

لكن موقع "مسبار" للتحقيق من المعلومات المنشورة على الفضاء الرقمي وكشف الأخبار الكاذبة، تحقق من الفيديو المتداول وأكد أنه مضلل.

فقد تبين بعد التدقيق به أن مقطع الفيديو قديم وليس للمكان الذي تمّ فيه اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس".

ووفق "مسبار" نُشر مقطع الفيديو هذا في الأول من أبريل/ نيسان الفائت، بعد الهجوم الذي استهدف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأدى إلى اغتيال عدد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني.

وأدى الهجوم حينها على حي المزة في دمشق، إلى تدمير المبنى بالكامل ووجهت كلُّ من إيران وسوريا أصابع الاتهام إلى إسرائيل بارتكاب العملية.

اغتيال إسماعيل هنية في طهران

وأعلنت حركة "حماس" في بيان اليوم الأربعاء أنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد". 

كما أذاع التلفزيون الرسمي الإيراني خبر اغتيال إسماعيل هنية في طهران نقلًا عن بيان للحرس الثوري الإيراني، مشيرًا إلى أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبًا.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيانه إنه يدرس "أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران، وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقًا".

أما آخر ظهور علني لهنية في العاصمة الإيرانية، فكان أثناء مشاركته في معرض "أرض الحضارات" المقام في برج ميلاد غرب طهران الذي يروي تفاصيل الحضارات في العراق، وسوريا، وفلسطين، وغيرها.

المصادر:
مسبار - العربي
شارك القصة