الأحد 1 Sep / September 2024

اقتحامات واعتقالات بالضفة.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحامات واعتقالات بالضفة.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

شارك القصة

دخل نحو 800 مستوطن ضمن مجموعات من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحات الأقصى
دخل نحو 800 مستوطن ضمن مجموعات من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحات الأقصى - وكالة الأنباء الفلسطينية
حولت شرطة الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية، حيث نُشر 3 آلاف عنصر في البلدة القديمة ومحيطها بذريعة تأمين مسيرة الأعلام الإسرائيلية، خاصة عند بوابات الأقصى.

اقتحم مئات المستوطنين اليوم الأربعاء باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع توافد الآلاف منهم للمدينة، استعدادًا لمسيرة الأعلام الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن مصادر محلية، أن نحو 800 مستوطن دخلوا ضمن مجموعات من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

وأفادت المصادر، بأن أحد حاخامات المستوطنين اقتحم المسجد الأقصى، برفقة عضو الكنيست السابق موشيه فيجلين، كما أدى مستوطنون طقوسًا تلمودية في محيط سوق القطانين وباب القطانين أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى، فيما أدى آخرون رقصات وأغاني تلمودية خلال عمليات الاقتحام.

الاحتلال يحول القدس إلى ثكنة عسكرية

وأضافت المصادر، أن شرطة الاحتلال حولت القدس إلى ثكنة عسكرية، إذ تم نشر 3 آلاف عنصر في البلدة القديمة ومحيطها بذريعة تأمين مسيرة المستوطنين، خاصة عند بوابات الأقصى.

كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، حسب وكالة "وفا".

في المقابل، دعت شخصيات مقدسية للرباط في المسجد الأقصى المبارك اليوم الأربعاء للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

وأعلنت شرطة الاحتلال أنها ستغلق الطرقات والأزقة في البلدة القديمة ابتداء من الساعة الثانية ظهرًا حتى الثامنة مساء، حيث من المتوقع مشاركة الآلاف المستوطنين في مسيرة الأعلام التي ستنطلق من القدس الغربية مرورًا بباب العمود حتى حائط البراق.

وأمس الثلاثاء، أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، قراره المشاركة في "مسيرة الأعلام" بالقدس المحتلة، واعتزام يهود اقتحام المسجد الأقصى.

اقتحامات واعتقالات بالضفة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، نفذت قوات الاحتلال، حملة اقتحامات واعتقالات في مدن وبلدات بالضفة الغربية المحتلة.

فقد اعتقلت هذه القوات 35 فلسطينيًا من بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة، كما أخطرت بهدم منزل في بلدة دورا جنوبًا.

واستولى الاحتلال، على أكثر من 50 مركبة وجرار زراعي، وإجبار أصحابها على قيادتها باتجاه مستوطنة "كرمي تسور" المقامة عنوة على أراضي البلدة، حسب وكالة "وفا".

وقال شهود عيان: إن الجيش الإسرائيلي داهم مدن جنين ونابلس (شمال) وبلدات بمحافظتي رام الله (وسط)، والخليل (جنوب).

وبين الشهود أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة جنين ومخيمها، وبلدة كفر دان قرب المدينة، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين، وأشاروا إلى أن الجيش أحرق مركبة في مخيم جنين قبل انسحابه، فيما جرف أراضي زراعية في سهل بلدة كفر دان.

بدورها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت طفلاً مصاب بشظايا الرصاص إلى المستشفى في جنين.

واقتحم الجيش الإسرائيلي عدة أحياء في مدينة نابلس، وفتش محال تجارية ومنازل بحسب شهود عيان.

وأضاف الشهود أن مواجهات واشتباكات مسلحة اندلعت بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، استخدم فيها الأخير الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close