Skip to main content

الآلاف يودعون شهداء مخيم جنين.. سرايا القدس: أفشلنا أهداف إسرائيل

الأربعاء 5 يوليو 2023

شيّع آلاف الفلسطينيين بموكب جنائزي مهيب، الأربعاء، جثامين 10 شهداء سقطوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليته العسكرية في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الذي استمرّ 48 ساعة، عن استشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة 140 آخرين، بينهم 30 بحالة خطيرة. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن "من بين الشهداء 5 قاصرين دون سن الـ18".

ودعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في بيان أمس الثلاثاء، إلى "وقف فوري للعنف المسلح في مدينة جنين، والذي أسفر عن مقتل 3 أطفال على الأقل".

إضراب شامل في جنين

وانضم آلاف الفلسطينيين لمراسيم تشييع جثامين الشهداء العشرة، حيث انطلق الموكب الجنائزي من أمام مستشفى جنين الحكومي، باتجاه وسط المدينة.

وتم دفن 9 جثامين من الشهداء في قبر جماعي بمقبرة مخيم جنين الجديدة، بينما دفن العاشر في مسقط رأسه بقرية فحمة جنوبي جنين.

وأغلقت المحلات التجارية في جنين وسط إضراب عام. وتجمع آلاف الفلسطينيين في شوارع المدينة رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل وهم يهتفون: "بالروح بالدم نفديك يا شهيد... والشهيد حبيب الله".

وفي ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، شيّع جثمانا فلسطينيين في بلدة ميثلون جنوبي المحافظة بعدما استشهدا خلال العدوان الإسرائيلي.

وباشرت قوات الاحتلال انسحابها من منطقة جنين مساء الثلاثاء. وأفادت ناطقة باسم الجيش الأربعاء بأن "العملية انتهت رسميًا وغادر الجنود منطقة جنين".

وفي المخيم، تفقد السكان الدمار الواسع النطاق الذي خلفه جيش الاحتلال حيث دمرت جدران مبان أو أحدثت فيها فجوات وتُركت السيارات كتلًا محطمة وتناثرت أغطية الرصاص الفارغ والزجاج المكسور في الشوارع.

وتسبب العدوان بنزوح ما لا يقل عن 3000 من سكان المخيم. وفتحت المدارس والكنائس في محيط جنين أبوابها لإيوائهم.

سرايا القدس: أفشلنا أهداف إسرائيل في جنين

في غضون ذلك، أكدت سرايا القدس - الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الأربعاء، أنها "أفشلت" الأهداف الإسرائيلية من العدوان على جنين، عبر "تكتيكات ومعارك خاضها مقاتلوها".

وقال المتحدث باسم السرايا أبو حمزة في كلمة مصورة: "أفشلنا في سرايا القدس والمقاومة، أهداف العدو ضمن تكتيكات ومعارك ميدانية تخللها تفجير عشرات العبوات الناسفة وكمائن من مسافة الصفر برصاص المقاتلين".

وأردف: "تعلو يد سرايا القدس والمقاومة في وجه العدو الذي ظن واهمًا أن عدوانه يمكن أن يخمد نار الثورة".

واعتبر أبو حمزة أن ما جرى في جنين "يعكس أداءً وتطورًا لافتًا للمقاتلين في الميدان الذين اكتسبوا مهارة قتالية عالية في حرب المدن".

وتوعّد إسرائيل بأن "يتحوّل كل شارع في الضفة وفلسطين لمحطة اشتباك وقتال"، مضيفًا: "لن يكون هناك استقرار طالما تواجد الجيش والمستوطنون فوق أرضنا"، وفق تعبيره.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة