Skip to main content

الأقوى بآسيا في 2024.. الإعصار ياغي يتجه بعد الفلبين والصين نحو فيتنام

السبت 7 سبتمبر 2024
اجتاح الإعصار ياغي إقليم هاينان في جنوب الصين - رويترز

اتجه الإعصار ياغي، أقوى إعصار في آسيا هذا العام، صوب ساحل فيتنام الشمالي اليوم السبت بعد أن اجتاح إقليم هاينان في جنوب الصين. وتشير تقارير إلى أنه أودى بحياة شخصين.

ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم عن السلطات في هاينان، أن البرق والأمطار والرياح العاتية التي ضربت الإقليم أدّت كذلك إلى إصابة 92 شخصًا.

وكان ياغي قد وصل إلى اليابسة في هاينان أمس الجمعة مصحوبًا برياح عاتية بلغت سرعتها 234 كيلومترًا في الساعة بالقرب من مركزه، مما أدّى إلى سقوط أشجار وغمر الطرق بالمياه. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 800 ألف منزل.

وظلت جزيرة هاينان التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة في حالة من الشلل، إذ لا يزال أفراد الطوارئ في المراحل الأولى من عملهم بالبدء في رفع الحطام والأشجار المقتلعة والمركبات المقلوبة.

الإعصار ياغي نحو شمال فيتنام

وتشكل الإعصار ياغي فوق البحر إلى الشرق من أرخبيل الفلبين في الأول من سبتمبر/ أيلول.

ومع اكتسابه قوة، تحوّل إلى عاصفة مدارية واجتاح لوزون، الجزيرة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الفلبين، مما أدى إلى مقتل 16 شخصًا على الأقل وإصابة 13 آخرين.

اقترب الإعصار ياغي عند الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش اليوم من شمال فيتنام - رويترز

وازدادت قوة العاصفة بشكل كبير في أواخر الأسبوع الماضي، لتصبح ثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024، بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنّف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

وعند الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش اليوم، كان الإعصار ياغي يدور باتجاه شمال فيتنام فوق خليج تونكين.

وأفادت سلطات الأرصاد الجوية الصينية بأن السرعة القصوى للرياح التي كانت قد هدأت قليلًا في وقت سابق من اليوم، زادت مرة أخرى لتصل إلى مستويات إعصار من الفئة الرابعة عند 216 كيلومترًا في الساعة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة