السبت 12 أكتوبر / October 2024

الأميركية إيمي بوب.. أول امرأة تترأس المنظمة الدولية للهجرة

الأميركية إيمي بوب.. أول امرأة تترأس المنظمة الدولية للهجرة

شارك القصة

شغلت أيمي بوب وهي مستشارة سابقة للبيت الأبيض منصب نائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة
شغلت أيمي بوب وهي مستشارة سابقة للبيت الأبيض منصب نائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة - وسائل التواصل
أصبحت الأميركية إيمي بوب أول امرأة تترأس المنظمة الدولية للهجرة، حيث ستبدأ مهامها لمدة خمس سنوات تبدأ في الأول من أكتوبر 2023,

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن المرشحة الأميركية إيمي بوب، فازت في تصويت أجري في جنيف اليوم الإثنين لمنصب رئيسة المنظمة.

وكانت بوب تخوض منافسة مع المدير العام الحالي البرتغالي أنطونيو فيتورينو الذي كان مرشحًا لولاية ثانية على رأس المنظمة، لكنه سحب أخيرًا ترشحه بعد دورة أولى من التصويت بالاقتراع السري أعطت تقدمًا كبيرًا لمنافسته.

وفي الدورة الأولى من التصويت بالاقتراع السري، منحت الدول الأعضاء إيمي بوب التي يدعمها الرئيس الأميركي جو بايدن 98 صوتًا، مقابل 67 للوزير البرتغالي السابق.

"أول امرأة تترأس المنظمة الدولية للهجرة"

وكتبت المنظمة الدولية للهجرة على تويتر: "أول امرأة تقود المنظمة الدولية للهجرة. ستتولى السيدة بوب مهامها لمدة خمس سنوات تبدأ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2023".

وشغلت بوب، وهي مستشارة سابقة للبيت الأبيض، منصب نائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة، لكنها في إجازة لخوض الحملة أمام رئيسها المدير العام للمنظمة البرتغالي أنطونيو فيتورينو.

وتشكل المنظمة التي أسست العام 1951، لكنها لم تصبح وكالة تابعة للأمم المتحدة إلا قبل سبع سنوات، اللاعب الرئيسي على الساحة الدولية على صعيد الهجرة، وتخصص لها ميزانية تزداد سنة عن سنة. وبلغ عدد المهاجرين 281 مليونًا في 2020.

وأدت المعركة الطويلة للفوز بهذا المنصب إلى هوة بين الأوروبيين والولايات المتحدة التي شنت حملة في كل الاتجاهات لاستعادة هذا الموقع الأميركي تقليدًا، على ما يفيد مراقبون.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close