Skip to main content

الأولى منذ أزمة أوكرانيا.. روسيا تطلق مهمة جديدة لمحطة الفضاء الدولية

الجمعة 3 يونيو 2022

أطلقت روسيا مهمة شحن روبوتية جديدة إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من اليوم الجمعة في أول مهمة لإعادة إمداد للبلاد إلى المختبر المداري منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا

وقد انطلقت سفينة الشحن "بروغرس 81" غير المأهولة بعد الظهر على متن صاروخ سويوز روسي الصنع عند الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش من بايكونور كوزمودروم في كازاخستان. 

وقالت المتحدثة باسم "ناسا" ساندرا جونز خلال تعليق مباشر على الإطلاق من مركز التحكم في المهمة التابع للوكالة في هيوستن: "لقد كان إطلاقًا مثاليًا من بايكونور كوزمودروم".

وأضافت جونز: "يوفر تلفزيون ناسا غطاءً تشغيليًا لجميع عمليات إطلاق محطة الفضاء الدولية من أجل توفير الشفافية والسماح لموظفي دعم البعثة بالحفاظ على الوعي الظرفي الضروري للتشغيل الآمن والمستدام لمحطة الفضاء الدولية".

ودارت "بروغرس 81" حول الأرض مرتين في طريقها إلى المحطة الفضائية، حيث رست المركبة الفضائية في نهاية المطاف في النهاية الخلفية لوحدة زفيزدا الروسية الصنع عند الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش. 

وتحمل المركبة 8555 رطلاً من الإمدادات لطاقم البعثة 67 المكون من سبعة أفراد، حوالي 3214 رطلاً منها من بضائع جافة مثل الطعام والملابس والعتاد. وقالت جونز: "إن المركبة أقلّت 1،323 رطلاً من الوقود الدافع و 926 رطلاً من الماء و80 رطلاً من النيتروجين".

وتظل روسيا شريكًا في برنامج محطة الفضاء الدولية على الرغم من حربها المستمرة على أوكرانيا، وعلى الرغم من أن رئيسها ديمتري روجوزين قد هدد مرارًا وتكرارًا بمغادرة البرنامج، وهو تعاون بين خمس وكالات فضاء مختلفة و 15 دولة. 

وفي أواخر مارس/ آذار الفائت، أي بعد أسابيع فقط من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، أعادت روسيا رائد فضاء "ناسا" مارك فاندي هي إلى الأرض كما كان مقررًا على متن مركبة الفضاء "سويوز".

وقد دفعت الحرب المستمرة في أوكرانيا لانهيار العديد من شراكات الفضاء الروسية. فلم تعد صواريخ "سويوز" تنطلق من ميناء الفضاء الأوروبي في غيانا الفرنسية. 

كما توقفت روسيا عن بيع محركات الصواريخ الروسية الصنع إلى الشركات الأميركية. لكن روسيا تظل جزءًا لا يتجزأ من برنامج محطة الفضاء الدولية، كما يُظهر إطلاق "بروغرس 81". 

ويأتي الإطلاق عقب مغادرة سفينة شحن روسية سابقة المحطة الفضائية وكانت تحمل قمامة وأشياء غير ضرورية. ومن المقرر إطلاق رحلة شحن أخرى يوم الجمعة المقبل في 10 يونيو/ حزيران. 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة