الثلاثاء 10 Sep / September 2024

الأولى منذ انتهاء اتفاق الحبوب.. سفينة شحن من أوكرانيا تصل مضيق اسطنبول

الأولى منذ انتهاء اتفاق الحبوب.. سفينة شحن من أوكرانيا تصل مضيق اسطنبول

شارك القصة

مقطع مصور لعملية اقتحام سفينة الشحن سوكرا أوكان في البحر الأسود (الصورة: الأناضول)
انطلقت سفينة "جوزيف شولت" من ميناء أوديسا الأوكراني محملة بالحاويات، ودخلت مضيق اسطنبول من البحر الأسود، وسوف ترسو في ميناء "أمبارلي" التركي.

وصلت إلى مضيق اسطنبول (البوسفور)، سفينة شحن قادمة من ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود، وهي الأولى منذ انتهاء مبادرة الحبوب.

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية، بأن السفينة "جوزيف شولت"، دخلت مضيق اسطنبول صباح الجمعة الساعة 06:10 بالتوقيت المحلي (03:10 توقيت غرينتش).

وأشارت إلى أن السفينة كانت قد انطلقت من ميناء أوديسا الأوكراني محملة بالحاويات، ودخلت مضيق اسطنبول من البحر الأسود.

دخلت السفينة "جوزيف شولت" مضيق اسطنبول صباح الجمعة
دخلت السفينة "جوزيف شولت" مضيق اسطنبول صباح الجمعة - الأناضول

وذكرت مصادر مطلعة أن سفينة الشحن "جوزيف شولت"، سوف ترسو في ميناء "أمبارلي" التركي المطل على بحر مرمرة.

وتعتبر "جوزيف شولت"، سفينة الشحن الأولى التي تنطلق من أوكرانيا، بعد انتهاء مدة مبادرة شحن الحبوب في البحر الأسود.

وفي 19 يوليو/ تموز 2023 أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستعتبر جميع السفن المبحرة بالبحر الأسود إلى الموانئ الأوكرانية ناقلات محتملة لبضائع عسكرية.

جاء ذلك عقب رفض موسكو في 17 من الشهر نفسه تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية التي أعلنت لاحقًا أنها ستمددها "فور تنفيذ الجزء الروسي منها" والذي يشترط إيصال الحبوب إلى الدول المحتاجة بما فيها الدول الإفريقية.

وفي هذا المجال يتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغرب بعدم الوفاء بشروط الصفقة رغم جهود الأمم المتحدة، ويقول في تصريحات له إن الغرب "كان يخرج الجزء الأكبر من الحبوب الأوكرانية إلى دوله"، بمقابل استمرار العراقيل أمام صادرات موسكو من الحبوب والأسمدة.

وأمس الخميس، أعلن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده طلبت من روسيا تفادي المزيد من التصعيد بعد إطلاق البحرية الروسية طلقات تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت الرئاسة التركية: "تم تحذير محاورينا في روسيا لتجنب مثل هذه الإجراءات، التي قد تصعد التوترات في البحر الأسود".

وكانت السفينة "سوكرو أوكان" المملوكة لشركة تركية ترفع علم بالاو، عندما أطلقت عليها البحرية الروسية طلقات تحذيرية الأحد الماضي.

وفي 22 يوليو 2022 وقعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلاميا بـ"صفقة الحبوب"، التي تقضي بإخراج الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما فيها ميناء أوديسا.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجومًا عسكريًا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو، ولا تزال المواجهات مستمرة على عدة جبهات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close