الخميس 12 Sep / September 2024

الأول من نوعه.. "اجتماع تاريخي" لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

الأول من نوعه.. "اجتماع تاريخي" لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

شارك القصة

"العربي" يلقي الضوء على الدعم الأوروبي لكييف في نقاش موسع (الصورة: رويترز)
يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي لأول مرة خارج حدود الاتحاد دعمًا لأوكرانيا التي تتطلع للانضمام إلى هذا الكيان مستقبلًا.

أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

يأتي هذا الاجتماع الذي وصفه بوريل بأنه "تاريخي" في وقت تسعى فيه كييف إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي مستقبلاً، بالإضافة إلى تزامنه مع دخول الحرب مع روسيا شهرها العشرين.

"اجتماع تاريخي"

وقال بوريل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: "نعقد اجتماعًا تاريخيًا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني".

وأضاف أن "مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتحاد الأوروبي".

من جهتها، رحبت كييف بالاجتماع، على لسان وزير الخارجية دميترو كوليبا، الذي قال للصحافيين إلى جانب بوريل: "هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي".

أما وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، فرأت في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وصرحت للصحافيين في كييف: "إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار. إنها رسالة أيضًا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا".

كوليبا وضيوفه الأوروبيين في كييف
كوليبا وضيوفه الأوروبيين في كييف - إكس

بدوره، أكد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أنه "من المهم حقًا بأن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا".

"الدعم الأميركي لكييف لا يضعف"

وتعليقًا على قانون التمويل المؤقت الذي أقره الكونغرس الأميركي والذي أغفل المساعدات لأوكرانيا، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن دعم واشنطن لكييف لا يضعف.

والمساعدات العسكرية الأميركية والغربية الأخرى ضرورية لأوكرانيا للتصدي لهجوم واسع النطاق تشنه روسيا منذ فبراير/ شباط 2022.

وقال كوليبا: إن كييف تجري محادثات مع الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس الأميركي وإن الأحداث المحتدمة المحيطة بمشروع القانون المؤقت الذي حال دون إغلاق الحكومة يوم السبت كانت "واقعة فردية" لا تعبر عن توجه ممنهج.

وأضاف للصحفيين أثناء استقباله جوزيب بوريل قبل اجتماع لوزراء خارجية دول من التكتل في كييف: "لا نشعر أن الدعم الأميركي قد تناقص... لأن الولايات المتحدة تدرك أن ما يحدث في أوكرانيا أكبر بكثير من أوكرانيا فقط".

وتابع قائلًا: "يتعلق الأمر باستقرار العالم وإمكانية التنبؤ به، وبالتالي أعتقد أننا سنكون قادرين على إيجاد الحلول اللازمة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد جدد بمواصلة دعم بلاده لأوكرانيا، وقال أمس الأحد: إنّ الجمهوريين تعهدوا بتقديم المساعدة لأوكرانيا من خلال تصويت منفصل وإن الدعم الأميركي لا يمكن أن ينقطع "تحت أي ظرف من الظروف".

وسعى المتحدث باسم وزارة الخارجية أوليغ نيكولينكو أيضًا إلى طمأنة الأوكرانيين، بشأن الدعم الأميركي المستقبلي في تعليقات على فيسبوك، مشددًا على أن الأموال التي حصلت على موافقة مسبقة لن تتأثر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close