الخميس 10 أكتوبر / October 2024

فيضانات ورياح عاتية.. الإعصار ميلتون يبدأ باجتياح فلوريدا

فيضانات ورياح عاتية.. الإعصار ميلتون يبدأ باجتياح فلوريدا

شارك القصة

وصل الإعصار ميلتون إلى اليابسة في فلوريدا بقوة إعصار "خطر للغاية"- غيتي
وصل الإعصار ميلتون إلى اليابسة في فلوريدا بقوة إعصار "خطر للغاية" - غيتي
حذّر المركز الوطني للأعاصير من أمواج مدّ وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان في غرب فلوريدا وسط مخاوف من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية، بدأ الإعصار ميلتون "الخطر للغاية" ليل الأربعاء باجتياح سواحل ولاية فلوريدا في جنوب الولايات المتحدة التي ضربها إعصار مدمّر قبل أسبوعين فقط. 

وقال المركز الوطني للأعاصير في نشرة أصدرها في الساعة 20,30 (00,30 ت غ الخميس) إنّ ميلتون وصل إلى اليابسة بقوة إعصار "خطر للغاية" من الفئة الثالثة على سلّم من خمس فئات تصاعدية.

وأوضح أنّ "البيانات تشير إلى أنّ عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا" المكتظة بالسكّان والواقعة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

وتسبّب الإعصار "البالغ الخطورة" بزوابع مهدّدة للحياة ورياح عاتية وفيضانات فجائية في سائر المناطق الواقعة وسط شبه جزيرة فلوريدا، بحسب المركز الوطني للأعاصير.

تحذير من أمواج عاتية

وحذّر المركز من أمواج مدّ وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان في غرب فلوريدا وسط مخاوف من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ميلتون لاحقًا المناطق الداخلية وصولًا إلى المحيط الأطلسي. كما يعبر مسار الإعصار مدينة أورلاندو السياحية، موطن عالم والت ديزني.

وقال المركز الوطني للأعاصير إنّ ميلتون وصل إلى اليابسة مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 205 كيلومترات في الساعة، محذّرًا من احتمال أن ترتفع أمواج البحر إلى أربعة أمتار.

وصل الإعصار ميلتون بعد أسبوعين فقط من الإعصار المدمّر هيلين الذي ضرب فلوريدا- غيتي
وصل الإعصار ميلتون بعد أسبوعين فقط من الإعصار المدمّر هيلين الذي ضرب فلوريدا- غيتي

وفي المدن الواقعة على طول الساحل الغربي لولاية فلوريدا، عصفت الرياح بشدّة وهطلت الأمطار بغزارة بينما احتمى الناس الخائفون في أي مأوى توفر لهم.

وفي مدينة ساراسوتا القريبة من سييستا كي، تسبّبت الزوابع بتطاير ألواح الزجاج من المباني الواقعة على الواجهة البحرية، في حين كانت الشوارع مهجورة.

وكانت الرياح عاتية لدرجة أن الأشجار انحنت بالكامل تقريبًا إذ بدت بالكاد قادرة على تحمّل شدّة هذه الزوابع. وأغلقت المتاجر أبوابها التي تمّ تدعيمها بأكياس من الرمل.

تعذر إجلاء المزيد من السكان

وكتب أحدهم على لوح خشبي ثبّت على نافذة مبنى قديم من الطوب الأحمر: "ارفق بنا يا ميلتون".

قبيل وصول عين الإعصار إلى سواحل فلوريدا قال حاكم الولاية رون دي سانتيس إنّ الأوان فات وأصبح من الخطر للغاية إجلاء أيّ شخص، داعيًا بالتالي الناس إلى ملازمة أماكنهم والصمود في وجه العاصفة أينما كانوا.

وقال الحاكم "ابقوا في الداخل وابتعدوا عن الطرق. مياه الفيضانات والأمواج المرتفعة خطرة للغاية".  وبسبب الإعصار، أغلق مطارا تامبا وساراسوتا حتى إشعار آخر.

ووصل الإعصار ميلتون بعد أسبوعين فقط من الإعصار المدمّر هيلين الذي ضرب فلوريدا وولايات أخرى في جنوب شرق البلاد وخلف دمارًا جسيمًا وخسائر بشرية فادحة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close