Skip to main content

الاحتلال يعزل الضفة وفلسطين تطالب باجتماع عربي.. "طوفان الأقصى" مستمر

الأحد 8 أكتوبر 2023

قدمت فلسطين مذكرة تتضمن طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورة غير عادية في أقرب موعد ممكن، وفق ما أكد سفيرها الدائم في الجامعة، مهند العكلوك، اليوم الأحد. 

وأشار العكلوك إلى أن طلب الاجتماع يأتي لبحث سبل التحرك السياسي على المستويين العربي والدولي، وذلك لوقف العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه، و"توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتحقيق السلام، والأمن المرتكز على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية"، كما نقلت وكالة وفا الفلسطينية.

استمرار العدوان

وأضاف السفير العكلوك: "الاجتماع العاجل يأتي في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على الفلسطينيين، بما في ذلك تصعيد اقتحامات المسجد الأقصى المبارك من قبل آلاف المستوطنين والمسؤولين الإسرائيليين على مدار الأيام الماضية، بحماية الحكومة اليمينية المتطرفة". 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي هجومه على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي.

وأسفرت غاراته عن استشهاد 313 فلسطينيًا وإصابة 1990 آخرين، فيما اعترف الاحتلال حتى الآن، بمقتل 600 إسرائيلي، وإصابة أكثر من ألفي شخص، بينهم مئات في حالة خطيرة، جراء عملية " طوفان الأقصى" التي شنتها كتائب القسام يوم أمس.

حماس تواصل المعركة

وأعلنت حركة "حماس"، اليوم، تنفيذ عمليات تسلل جديدة إلى داخل مواقع إسرائيلية وقصف مستوطنة شديروت بـ100 صاروخ، ردًا على استهداف الجيش الإسرائيلي لمنازل مدنيين في قطاع غزة.

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لـ"حماس"، في بيان مقتضب: "تمكنّا الليلة وفجر الأحد من القيام بعمليات تسلل لتعزيز مجاهدينا بالقوات والعتاد، في عدد من المواقع داخل أراضينا المحتلة، ومن بينها: صوفا وكيبوتس صوفا وحوليت ويتيد في محور رفح".

وعبر بيان ثانٍ، أفادت كتائب القسام بـ"توجيه ضربة بـ100 صاروخ لمستوطنة شديروت، ردًا على الاستهداف الإسرائيلي للمنازل الآمنة بغزة".

عزل الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، قام جيش الاحتلال اليوم، بفرض إغلاق شامل على كافة محافظات ومدن الضفة، وقالت وكالة الأناضول إن الجيش الإسرائيلي عزل تلك المحافظات عن بعضها، كما أغلق مداخل عدد من البلدات بالبوابات الحديدية.

وأفادت الوكالة نفسها بأن جيش الاحتلال أقام حواجز عسكرية في عدة مواقع، فيما أغلق كافة المحال التجارية في البلدات الواقعة على الشوارع الرئيسية التي يعبرها المستوطنون.

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي أغلق أيضًا المدخل الرئيسي لمدينتي رام الله والبيرة بشكل كامل، إضافة لإغلاق كافة مداخل مدينة نابلس (شمال).

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة