Skip to main content

الاحتلال يعلن إسقاط "هدفين جويين" فوق الجليل.. ماذا عن جبهة لبنان؟

الأحد 10 ديسمبر 2023
من القصف الإسرائيلي الذي طال بلدة عين إبل في لبنان - إكس

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إسقاط "هدفين جويين مشبوهين" في منطقة الجليل الغربي قرب حدود لبنان الجنوبية، وفق ما أفادت إذاعة جيش الاحتلال. 

وقالت الإذاعة: "تم اعتراض هدفين جويين مشبوهين في الجليل الغربي، وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية (تابعة للجيش) انتهاء الحادث"، مضيفة: "ردًا على ذلك، يشن الجيش الإسرائيلي موجة من الهجمات في جنوب لبنان".

ولم يحدد جيش الاحتلال طبيعة "الهدفين الجويين المشبوهين"، لكنه غالبًا ما يصف في بياناته الطائرات المسيّرة، التي يتم إطلاقها من جنوب لبنان، بأنها "أهداف مشبوهة".

صافرات الإنذار

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن صافرات الإنذار دوت على طول الحدود مع لبنان. وأوضحت الصحيفة أنه "تم إطلاق صافرات الإنذار تخوفًا من تسلل طائرات معادية في مجلسي ميتا آشر ومعاليه يوسف (الاستيطانيين) قرب الحدود اللبنانية".

وأضافت "يديعوت أحرنوت": "بالتزامن مع ذلك، انطلقت صافرات الإنذار خوفًا من إطلاق قذائف صاروخية (باتجاه مستوطنات) إيلون وجورين وعبدون ويعراه".

وقال مراسل "العربي" في الجليل أحمد جرادات: إن سحب دخان كانت قد ارتفعت في محيط منطقتي يفتاح والملكية، في إصبع الجليل، وهي مواقع عسكرية كانت قد تعرضت لاستهداف صاروخي من جنوب لبنان. 

وتعرضت مناطق حدودية بجنوب لبنان، اليوم، لأربع غارات جوية من جيش الاحتلال، واكبها قصف مدفعي عنيف، وذكرت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية بأن "مقاتلات العدو الإسرائيلي الحربية شنت 4 غارات على أطراف بلدة مارون الراس في قضاء بنت جبيل".

الوكالة أضافت أن ذلك "تزامن مع قصف مدفعي استهدف أطراف بلدات عيترون وكونين ومحيبيب القريبة من الحدود، ضمن قضاء بنت جبيل". كما استهدف القصف المدفعي "أطراف بلدتي رامية وعيتا الشعب، والمنطقة الساحلية الواقعة بين بلدتي الناقورة وعلما الشعب في قضاء صور"، بحسب الوكالة.

وكان حزب الله اللبناني قد أعلن في بيان له، أن "مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا صباح الأحد موقع جل العلام (الإسرائيلي) بالأسلحة المناسبة وتسجيل إصابة مباشرة"، دون تفاصيل أكثر.

ويتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، "تضامنًا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من ذات الشهر.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة