الأربعاء 4 Sep / September 2024

الاستغناء عن ملح الطعام.. هل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؟

الاستغناء عن ملح الطعام.. هل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؟

شارك القصة

فقرة ضمن "صباح جديد" تتناول تحذير منظمة الصحة العالمية من خطر الإفراط في تناول الملح (الصورة: غيتي)
حذّرت دراسة حديثة من أن إضافة الملح إلى الطعام يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

أشارت دراسة حديثة إلى أن الاستغناء عن الملح في الوجبات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة الخمس تقريبًا.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، وثّقت الأبحاث كيف أن إضافة الملح إلى الطعام يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

وأثبت الخبراء الفارق الذي يمكن أن يحدث لصحة القلب عن طريق تقليل عدد الوجبات التي تتم إضافة الملح إليها أو عن طريق التخلص منه تمامًا.

التخلي عن الملح يقلل خطر الإصابة بالرجفان

ووجد الباحثون أن أولئك الذين لم يضيفوا الملح مطلقًا إلى وجبات الطعام كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني وهو مرض في القلب، مقارنة بأولئك الذين يفعلون ذلك دائمًا. 

واستخدم البحث بيانات من البنك الحيوي في بريطانيا، وشمل أكثر من 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الفترة من 2006 إلى 2010.

وتم استبعاد أولئك الذين كانوا يعانون بالفعل من الرجفان الأذيني أو مرض الشريان التاجي أو قصور القلب أو السكتة الدماغية في بداية البحث.

وسُئل المشاركون عن مدى انتظامهم في إضافة الملح لوجباتهم، من "أبدًا/نادرًا" أو "أحيانًا" أو "عادة" أو "دائمًا"، ثم قام الباحثون بتتبعهم على مدى 11 عامًا لمعرفة مدى تأثير ذلك عليهم.

وبالمقارنة مع أولئك الذين يضيفون الملح إلى طعامهم دائمًا، فإن أولئك الذين لم يفعلوا ذلك أبدًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 18%.

يوصى بعدم تناول أكثر من 6 غرامات من الملح يوميًا- غيتي.
يوصى بعدم تناول أكثر من 6 غرامات من الملح يوميًا- غيتي.

وسيتم عرض نتائج هذه الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، وهو أكبر مؤتمر للقلب في العالم.

تأثير الرجفان الأذيني

ويسبب الرجفان الأذيني معدل ضربات قلب غير منتظم وسريع في كثير من الأحيان، مما قد يؤدي إلى الدوار وضيق التنفس والتعب. ويعد الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بخمس مرات.

ونقلت "الغارديان" عن المؤلف الرئيسي الدكتور يون جونغ بارك، من مستشفى جامعة كيونغبوك الوطنية في كوريا الجنوبية قوله: "تشير دراستنا إلى أن انخفاض وتيرة إضافة الملح إلى الأطعمة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني".

كما نقلت الصحيفة عن البروفيسور جيمس ليبر من مؤسسة القلب البريطانية قوله: "من المعروف أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. يعد هذا البحث بمثابة تذكير مفيد بأنه يمكننا جميعًا الاستفادة من الالتزام بتوصية الحكومة بعدم تناول أكثر من 6 غرامات من الملح يوميًا، أي حوالي ملعقة صغيرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- ترجمات
Close