Skip to main content

الانتخابات الرئاسية الأميركية.. من يفضل بوتين بين ترمب وبايدن؟

الخميس 15 فبراير 2024
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن معارضته القوية لسياسة واشنطن الخارجية بعهد بايدن - رويترز

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء نظيره الأميركي جو بايدن بأنه شخص "يمكن توقّع" تصرفاته أكثر من دونالد ترمب، لكنه أعرب عن استعداده للتعامل مع الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني  المقبل أيا يكن.

وقال بوتين، ردًا على سؤال لأحد الصحافيين حول من تفضل روسيا أن يفوز في المواجهة المحتملة بين الرئيس الديمقراطي الحالي والمرشح الجمهوري ترمب: "بايدن أكثر خبرة. يمكن توقّع تصرفاته، إنه سياسي من المدرسة القديمة". 

بوتين يدافع عن كفاءة بايدن العقلية

كما علّق بوتين على الانتقادات المتعلقة بعمر بايدن الذي سيبلغ 82 عامًا بعد أسابيع فقط من الانتخابات، قائلًا: "عندما التقيت بالسيد بايدن قبل ثلاث سنوات، كان الناس يتحدثون حينها عن عجزه، لكنني لم أر شيئًا من هذا القبيل"، في إشارة على ما يبدو إلى قمة عُقدت في جنيف.

وتشير استطلاعات الرأي الأميركية إلى مخاوف حقيقية لدى الناخبين بشأن عمر بايدن. وقد تفاقمت مسألة الكفاءة العقلية للرئيس الأميركي بعد حادثتين خلط فيهما بين زعماء أوروبيين حاليين وأسلافهم المتوفين.

والأسبوع الماضي، اضطر البيت الأبيض إلى الدفاع بشدة عن الرئيس بعد أن وصفه تقرير لمحقق خاص بأنه "رجل مسن ذو ذاكرة ضعيفة". 

لكن بايدن ردّ بنفسه بغضب لاحقًا على الاتهام، لكنه فاقم المشكلة لاحقًا من خلال خلطه مجددًا بين رئيسي مصر والمكسيك.

وكان ترمب البالغ 77 عامًا، قد تعرّض للموقف نفسه مؤخرًا حين خلط بين منافسته على ترشيح الحزب الجمهوري نيكي هايلي ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي.

بوتين ينتقد موقف إدارة بايدن السياسي

ومع ذلك، أعرب بوتين عن معارضته القوية للسياسة الخارجية لواشنطن في عهد بايدن. وقال: "ما يجب علينا فحصه هو الموقف السياسي، وموقف الإدارة الحالية ضار لأقصى حد وخاطئ". 

فقد قادت إدارة بايدن تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا في المواجهة المستمرة منذ عامين مع الهجوم الروسي.

كيف رد ترمب على تصريح بوتين؟

ويأتي تفضيل بوتين العلني لبايدن الذي ينتقد بوتين بشكل لاذع رغم أن ترمب أعرب عن إعجابه بزعيم الكرملين في مناسبات عديدة.

كما واجه المرشح الجمهوري انتقادات شديدة بعد أن صرّح مؤخرًا أنه سيشجع روسيا على مهاجمة أي دولة في حلف شمال الأطلسي لم تدفع ما يستحق عليها من المال لدعم الحلف.

وخلال تجمع انتخابي حاشد في ساوث كارولاينا مساء الأربعاء، ردّ ترمب على تصريحات بوتين التي أشاد بها ووصفها بأنها "إطراء عظيم". وقال الرئيس السابق عن بوتين: "كان تعاملي معه جيدًا، لكنه لا يريدني، إنه يريد بايدن".

وأضاف: "بايدن سيعطيه أوكرانيا". 

المصادر:
وكالات
شارك القصة