الأربعاء 18 Sep / September 2024

الانتخابات الرئاسية في مصر.. تعرّف على الجدول الزمني لعملية الاقتراع

الانتخابات الرئاسية في مصر.. تعرّف على الجدول الزمني لعملية الاقتراع

شارك القصة

ستعلن القوائم المبدئية لأسماء طالبي الترشيح للانتخابات الرئاسية في 16 أكتوبر الجاري- الأناضول.
ستعلن القوائم المبدئية لأسماء طالبي الترشيح للانتخابات الرئاسية في مصر في 16 أكتوبر الجاري - الأناضول
من المقرر أن تعلن القوائم المبدئية لأسماء طالبي الترشيح في 16 أكتوبر الجاري، على أن تنشر في صحيفتي الأخبار والجمهورية المصريتين.

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية في مصر الناخبين للمشاركة في هذا الاستحقاق، وأعلنت الجدول الزمني لسير العملية بموجب القرار رقم 4 الصادر عن مجلس إدارة الهيئة في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ومن المقرر أن تعلن القوائم المبدئية لأسماء طالبي الترشيح في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على أن تنشر في صحيفتي الأخبار والجمهورية المصريتين.

فحص طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر

وفي اليومين التاليين، تتلقى الهيئة اعتراضات طالبي الترشح، لتعيد فحصها والفصل فيها على مدى 5 أيام من 19 وحتى 21 أكتوبر.

ويتم بعد ذلك إخطار طالب الترشح المستبعد، معللًا بالأسباب، في 22 أكتوبر، لتتسلم بعد ذلك الهيئة طعون طالبي الترشح ليتم البت بها وإعلام أصحابها في 26 أكتوبر.

وبعد ذلك، وخلال يومين، يفتح باب تقديم الطعون وتقييدها في المحكمة الإدارية العليا، على أن تفصل المحكمة بها خلال 10 أيام، أي حتى 7 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

بدء الحملة الانتخابية

ويعد اليوم التالي آخر موعد لسحب طلب الترشح، لتعلن القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم في 9 نوفمبر لتبدأ عندها الحملات الانتخابية للمرشحين.

وقبل 15 يومًا من بدء الاقتراع، يحق للمرشحين الراغبين بالانسحاب من السباق الرئاسي التنازل عن ترشحهم، أي في 15 نوفمبر، وتنشر في الصحيفة الرسمية وصحيفتي "الأخبار" و"الجمهورية".

وحُدد يوم 29 نوفمبر موعدًا لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج، لتنطلق هذه العملية على مدار 3 أيام بين 1 و3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

أمّا بالنسبة لانتخابات الداخل، فقد حدد 8 ديسمبر موعدًا لوقف الحملة الانتخابية لتبدأ بعد ذلك عملية الاقتراع المنتظر لانتخاب رئيس الجمهورية بين يومي 10 و12 ديسمبر المقبل.

انتهاء عملية الفرز والبت في الطعون

وبعد ذلك، وفي 13 ديسمبر، تنتهي عملية الفرز وتسلم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

وتتلقى في اليوم التالي الهيئة العامة للانتخابات الطعون في قرارات اللجان العامة وتبت بها خلال يومين، لتعلن بعدها نتيجة الانتخابات وتنشر في الجريدة الرسمية في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وفي حال عدم حسم أحد المرشحين نتيجة الانتخابات، تستأنف جولة الإعادة ابتداء من اليوم التالي، لتمر عبر سلسلة الإجراءات نفسها في الجولة الأولى، وصولًا إلى إعلان النتيجة النهائية في موعد أقصاه 16 يناير/ كانون الثاني مطلع العام المقبل 2024.

تابع القراءة
المصادر:
العربي

الدلالات

Close