السبت 21 Sep / September 2024

القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها.. باريس: المفاوضات لم تحقق تقدمًا

في اليوم الـ35 للهجوم الروسي تخطى عدد اللاجئين الأوكرانيين عتبة 4 ملايين
في اليوم الـ35 للهجوم الروسي تخطى عدد اللاجئين الأوكرانيين عتبة 4 ملايين - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها.. باريس: المفاوضات لم تحقق تقدمًا

آخر تحديث

شارك القصة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تعيد تجميع صفوفها بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة تشيرنيهيف الشمالية من أجل التركيز على مناطق رئيسية أخرى واستكمال "تحرير" منطقة دونباس الانفصالية، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية.

وكانت السلطات الأوكرانية اتهمت روسيا بأنّها قصفت طوال الليل مدينة تشيرنيهيف رغم إعلان موسكو عن "خفض الأنشطة العسكرية"، وهو وعد استقبلته كييف وحلفاؤها الغربيون بشكوك.

وأفاد مراسل "العربي" عن دويّ صافرات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف الأربعاء، بعد سماعها أيضًا خمس مرّات خلال فترات الليل، كان آخرها عند الساعة الثالثة فجرًا بالتوقيت المحلي.

وبدد الكرملين الآمال بحصول تقدم حاسم بإعلانه أن المحادثات التي جرت بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول الثلاثاء لم تفض إلى نتائج "واعدة جدًا" ولا أي "تقدم".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين: "في الوقت الراهن، لا يمكننا الإشارة إلى أي نتائج واعدة جدًا أو تقدم من أي نوع. ما زال هناك الكثير من العمل".

بدوره، لفت وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى أن المفاوضات لم تحقق تقدمًا.

إلا أن وزارة الخارجية الصينية تحدثت عن "إشارات إيجابية" أظهرها طرفا المفاوضات.

وفي وقت سابق، أعلن البنتاغون أنّ روسيا أعادت تموضع "عدد قليل" من قواتها قرب كييف، لكنها لم تنسحب وربما تتحضر للقيام بـ"هجوم كبير" في مكان آخر من أوكرانيا، على حدّ وصفه.

في غضون ذلك، تجاوز عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من البلاد منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط عتبة أربعة ملايين شخص كما أعلنت من جهتها المفوضية السامية للاجئين في جنيف.

وحذّرت الولايات المتحدة رعاياها في روسيا من خطر تعرّضهم "للاعتقال" على أيدي السلطات الروسية، مجدّدة مناشدتها المواطنين الأميركيين عدم السفر إلى هذا البلد وأولئك الموجودين فيه مغادرته في الحال.

إلى ذلك، اتُّهمت روسيا في مجلس الأمن بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية" وتعريض الناس لخطر "المجاعة" عبر إطلاق حرب أوكرانيا، التي تعد "سلة الخبز" لأوروبا.

ومساء، بحث الرئيس الاميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني تزويد الجيش الاوكراني قدرات عسكرية "اضافية" لمساعدته في "الدفاع عن بلاده"، وفق ما أفاد البيت الابيض.

Share

روسيا تعلن وقفًا لإطلاق النار الخميس في ماريوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء الأربعاء عن وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة 10,00 من صباح الخميس (07,00 ت غ) في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة من أجل إجلاء المدنيين.

وقالت الوزارة إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح بفتح ممر إنساني إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية. 

وأضافت في بيان: "لكي تنجح هذه العملية الإنسانية، نقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

Share

واشنطن: الروس بدأوا بالانسحاب من محطة تشيرنوبيل

أكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأربعاء أن القوات الروسية بدأت بالانسحاب من موقع تشيرنوبيل للطاقة النووية بعد أن سيطرت على المحطة في 24 فبراير/ شباط.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "تشيرنوبيل منطقة بدأوا فيها تغيير تمركزهم، لقد غادروا وابتعدوا عن منشأة تشيرنوبيل باتجاه بيلاروس".

وأضاف: "نعتقد أنهم يغادرون، لا يمكنني القول إنهم غادروا جميعًا".

Share

البنتاغون: 1000 مقاتل من مجموعة فاغنر متواجدون في دونباس

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن نحو 1000 مقاتل من مجموعة فاغنر الروسية متواجدون حاليًا في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، في مبنى الوزارة، إن "نحو 1000 شخص مرتبطين بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، هم الآن في منطقة دونباس الأوكرانية".

وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة ترى أن روسيا باتت "أكثر نشاطا" في منطقة دونباس "في الأيام القليلة الماضية".

Share

قديروف: روسيا لن تقدم تنازلات في أوكرانيا

شدد رمضان قديروف زعيم منطقة الشيشان الروسية على أن موسكو لن تقدم أي تنازلات في حربها في أوكرانيا، مبتعدا عن النهج الرسمي ومشيرا إلى أن مفاوض الكرملين كان مخطئا.

وأضاف قديروف، الذي تحارب قواته في أوكرانيا في إطار العملية العسكرية الروسية، في تصريحات على تليغرام أن الرئيس فلاديمير بوتين لن يوقف ما بدأه هناك.

وتحدث الرئيس الشيشاني بعد أن قال فلاديمير ميدينسكي، كبير المفاوضين الروس، عقب محادثات مع أوكرانيا أمس الثلاثاء، إن موسكو تتخذ خطوات لوقف تصعيد الصراع، من خلال أمور منها تقليص النشاط العسكري حول كييف.

وقال قديروف "لن نقدم أي تنازلات ، لقد ارتكب ... ميدينسكي خطأ ، قدم صياغة غير صحيحة... وإذا كنتم تعتقدون أنه (بوتين) سيتخلى عما بدأه بالطريقة التي عُرضت لنا اليوم، فهذا ليس صحيحا".

Share

واشنطن تبحث خيارات لمزيد من العقوبات على روسيا

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كيت بيدنجفيلد اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تدرس خيارات لتوسيع نطاق العقوبات التي تفرضها على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا وستكشف عن المزيد في هذا الصدد في الأيام المقبلة.

وأضافت بيدنجفيلد، متحدثة في الإفادة الصحفية اليومية بالبيت الأبيض، أن الرئيس جو بايدن يواصل بحث خيارات لتوسيع العقوبات وسيكون هناك المزيد من المعلومات في الأيام المقبلة.

وفرض بايدن مجموعة متنوعة من العقوبات الاقتصادية التي تهدف إلى معاقبة روسيا على هجومها.

Share

وزير خارجية فرنسا: محادثات روسيا وأوكرانيا لم تحقق تقدمًا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الأربعاء أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لم تحقق تقدمًا.

وأضاف لو دريان لقناة فرنسا 24 الدولية في مقابلة أنه لا توجد مؤشرات على تغيير في موقف روسيا.

Share

مفاوض أوكراني: أبراموفيتش وسيط فعال مع روسيا

أشار المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك اليوم الأربعاء إلى أن أوكرانيا تعتبر الملياردير رومان أبراموفيتش وسيطا فعالا بين كييف وموسكو يساعد في منع حدوث سوء تفاهم بين الجانبين.

وأضاف في إفادة تلفزيونية: "من المعروف منذ فترة طويلة في الفضاء الإعلامي أنه وسيط فعال للغاية بين الوفود ويدير العملية جزئيا حتى لا يحدث سوء تفاهم في البداية".

كما هون بودولياك من شأن التقارير التي تتحدث عن تسميم أبراموفيتش قبل عدة أسابيع، واصفا إياها بأنها "نظريات مؤامرة" قائمة على التكهنات، وقال إن مثل هذه التقارير تهدف إلى الضغط على الوفود.

Share

شولتس لم يوافق على مطلب بوتين بأن تكون مدفوعات الطاقة بالروبل

أعلن متحدث باسم الحكومة أن المستشار الألماني أولاف شولتس ملتزم باتفاق مجموعة السبع بأن إمدادات الطاقة من روسيا ستدفع فقط باليورو أو الدولار الأميركي.

وجاءت تعليقات المتحدث بعد أن تحدث شولتس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث إن الرئيس الروسي أبلغ شولتس أنه لن يكون هناك تغيير بالنسبة للشركاء الأوروبيين وأن المدفوعات ستظل تجرى باليورو وتحويلها إلى بنك غازبروم، الذي لا تشمله العقوبات، ثم يجري تغييرها إلى الروبل.

وقال المتحدث الألماني "شولتس لم يوافق على هذا الإجراء أثناء المحادثة الهاتفية، لكنه طلب معلومات مكتوبة حتى يفهم الإجراء على نحو أفضل"، مضيفا أن اتفاق مجموعة السبع يبقى قائما.

Share

بريطانيا تحظر صيانة طائرات ويخوت مملوكة لأثرياء روس

 أصدرت بريطانيا اليوم الأربعاء تشريعًا جديدًا يحظر صيانة طائرات ويخوت تخص أثرياء روسا مشمولين بعقوبات أو شركاتهم.

وتعمل لندن بالتنسيق مع حلفائها الغربيين لمحاولة شل الاقتصاد الروسي عقابًا على هجوم موسكو على أوكرانيا. واستهدفت العقوبات وصول روسيا إلى النظام المالي العالمي وصناعات مثل الشحن والدفاع وكذلك أفراد النخبة الثرية المقربة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت بريطانيا إن التشريع الجديد يسري اعتبارًا من الساعة 1600 بتوقيت غرينتش.

وقال غرانت شابس وزير الدولة للنقل في بيان "تشريع اليوم يضيف وسائل جديدة تحت تصرفنا لحرمان النخبة الثرية من الوصول إلى ألعابهم الفارهة".

وأفاد البيان بأن التشريع الجديد طُبًق على الفور على قطب النفط يفجيني شفيدلر، وهو ملياردير على صلات وثيقة في مجال الأعمال برومان أبراموفيتش، والملياردير أوليغ تينكوف مؤسس بمك تينكوف التجاري ومقره موسكو.

Share

بايدن بحث مع زيلينسكي تزويد أوكرانيا قدرات عسكرية إضافية

بحث الرئيس الاميركي جو بايدن الأربعاء مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي تزويد الجيش الاوكراني قدرات عسكرية "اضافية" لمساعدته في "الدفاع عن بلاده"، وفق ما أفاد البيت الابيض.

وقالت الرئاسة في بيان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيسين استغرقت 55 دقيقة أنهما "ناقشا كيفية عمل الولايات المتحدة ليل نهار لتلبية الطلبات الرئيسية لاوكرانيا على صعيد المساعدة الامنية"، إضافة الى "الجهود المتواصلة التي تبذلها الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها لتحديد القدرات الاضافية لمساعدة الجيش الاوكراني في الدفاع عن بلاده".

وأضافت الرئاسة أنهما أشارا إلى التأثير "الحاسم" للأسلحة التي قدمها الأميركيون على مسار النزاع.

وتابع البيت الأبيض "كما أبلغ الرئيس بايدن الرئيس زيلينسكي أن الولايات المتحدة تعتزم منح الحكومة الأوكرانية مبلغ 500 مليون دولار كمساعدة مباشرة للميزانية".  

وكتب الرئيس الأوكراني، من جانبه، في تغريدة أنه "عرض تحليله للوضع في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات"، غداة جلسة جديدة من المحادثات بين كييف وموسكو. 

Close