الجمعة 20 Sep / September 2024

لتقديم مساعدات لماريوبول.. بوتين يشترط استسلام "القوميين الأوكرانيين"

لتقديم مساعدات لماريوبول.. بوتين يشترط استسلام "القوميين الأوكرانيين"

شارك القصة

تقرير حول الشروط الروسية والمخاوف الأوكرانية في مفاوضات تركيا (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الروسي أنه يجب على المقاتلين القوميين الأوكرانيين إنهاء المقاومة وإلقاء أسلحتهم لإيجاد حل للوضع الإنساني.

أكد قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا الثلاثاء على عدم التخلي عن الحذر تجاه روسيا، وذلك بعد إعلان موسكو عن تقليص نشاطها العسكري في محيط مدينتين أوكرانيتين.

و"اتفقوا على عدم تخفيف مستوى الحزم الغربي حتى ينتهي الرعب الذي تشهده أوكرانيا"، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في داونينغ ستريت.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين أن شروط تنفيذ عملية إنسانية في الأيام المقبلة لمساعدة سكان مدينة ماريوبول الأوكرانية التي يحاصرها الجيش الروسي "غير متوفرة في هذه المرحلة". 

وأضافت أن الرئيس الفرنسي عرض عملية الإجلاء هذه التي اقترحتها فرنسا وتركيا واليونان على نظيره الروسي الذي قال إنه "سيفكر في الأمر" قبل أن يعطي رده.

"ضرورة الاستسلام"

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إن القوات الأوكرانية التي تدافع عن ميناء ماريوبول الإستراتيجي الذي تحاصره القوات الروسية منذ أسابيع؛ يجب أن تستسلم حتى يتسنى تقديم المساعدة للمدنيين في المدينة. 

وأضاف بوتين، بحسب بيان للكرملين لخص الاتصال الهاتفي الذي جرى بينه وبين ماكرون، أنه "لإيجاد حل للوضع الإنساني الصعب في هذه المدينة، يجب على المقاتلين القوميين الأوكرانيين إنهاء المقاومة وإلقاء أسلحتهم".

وبحسب هذا المصدر، أبلغ بوتين نظيره الفرنسي بـ"الإجراءات التي اتخذها الجيش الروسي لتقديم مساعدات إنسانية طارئة وضمان الإجلاء الآمن للمدنيين" في أوكرانيا.

وأضاف الكرملين أن المسؤولين بحثا في المحادثات الروسية الأوكرانية التي جرت الثلاثاء في إسطنبول والقضايا المتعلقة بقرار موسكو المطالبة بالدفع بالروبل مقابل صادراتها من الغاز. وأكد الكرملين أن بوتين وماكرون "اتفقا على مواصلة اتصالاتهما".

بريطانيا تريد انسحابًا كاملًا

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء إن لندن تريد أن ترى انسحابًا كاملًا للقوات الروسية من أوكرانيا، وإنها ستحكم على الخطوات الأولية نحو اتفاق سلام محتمل بالأفعال وليس الأقوال.

وأضاف للصحافيين: "حدث تراجع في القصف الروسي حول كييف، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى أن القوات الأوكرانية نجحت في صد الهجمات الروسية في شمال غرب المدينة".

ومضى قائلًا: "لكن القتال مستمر. هناك قصف مكثف في ماريوبول ومناطق أخرى. لذلك لا نريد أن نرى أي شيء أقل من انسحاب كامل للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close