الأربعاء 18 Sep / September 2024

التصفيات الآسيوية للمونديال.. كيف أصبح ترتيب المنتخبات العربية؟

التصفيات الآسيوية للمونديال.. كيف أصبح ترتيب المنتخبات العربية؟

شارك القصة

فرحة سعودية بهدف الفوز على الصين
فرحة سعودية بهدف الفوز على الصين - غيتي
تمكن منتخبا العراق والأردن من الحفاظ على مسيرتهما الخالية من الخسارة في تصفيات مونديال 2026 فيما تعرض المنتخب الإماراتي لنكسة وتعادلت قطر مع كوريا الشمالية.

اختتمت يوم أمس الثلاثاء، المرحلة الثانية من تصفيات المجموعات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث خرج منتخبا أوزبكستان واليابان بالعلامة الكاملة في مجموعتيهما الأولى والثالثة، فيما حافظ المنتخب الأردني على صدارة المجموعة الثانية. 

ففي المجموعة الأولى، لم يوفق منتخبا قطر والإمارات في تحقيق الفوز، فتعادل "العنابي" خارج أرضه بنتيجة 2-2 مع كوريا الشمالية، فيما سقط المنتخب الإماراتي على أرضه وأمام جماهيره بنتيجة 1-0 في مواجهة إيران. 

وفي المجموعة نفسها، تمكنت أوزبكستان من الفوز على قرغيزيا بنتيجة (3-2) في بيشكيك، لتتصدر ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، وبفارق الأهداف أمام إيران، مقابل 3 نقاط للإمارات، ونقطة لكل من قطر وكوريا الشمالية، في حين بقي رصيد قرغيزيا خاليًا من النقاط.

خيبة أبطال آسيا

و أعرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز، مدرب منتخب قطر، عن خيبة أمله عقب التعادل أمام مضيفه الكوري الشمالي في المواجهة التي جرت بينهما على استاد لاوس الوطني، وتخللها توقف اللقاء لبعض الوقت جراء الأمطار الغزيرة، والتي أدت لتراكم المياه في الملعب. 

وحصل المنتخب القطري على نقطته الأولى في المرحلة الحالية من التصفيات من مباراتين، ويتملكه الأمل وطموح التأهل بتحقيق الفوز الأول عندما يلتقي نظيره القيرغيزي بالجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الأولى يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بالدوحة.

شهدت المباراة بين قطر وكوريا الشمالية أمطار غزيرة أثرت على اداء اللاعبين
شهدت المباراة بين قطر وكوريا الشمالية أمطار غزيرة أثرت على اداء اللاعبين- قنا

وأضاف الإسباني لوبيز في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي عقب نهاية المواجهة : "بدأنا اللقاء وهدفنا الفوز، وهو ما تمثل في تشكيلتنا الهجومية، حيث تحكمنا في اللقاء وسيطرنا على مجرياته وكنا قريبين من تحقيق الفوز، بيد أن الظروف تغيرت بعد التوقف، بسبب هطول الأمطار، فكان التعادل الذي جاء بطعم الخسارة".

نظام التصفيات

يذكر أنه وبعد أن تأهل إلى الدور الثالث من التصفيات القارية 18 منتخبًا، تم تقسيم المتأهلين إلى ثلاث مجموعات، تضم كل منها 6 منتخبات ستلعب بنظام الذهاب والإياب من الفترة الممتدة بين سبتمبر/ أيلول وحتى يونيو/ حزيران 2025.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المباشرة المتاحة لقارة آسيا، في المونديال الذي سيضم لأول مرة 48 منتخبًا. 

وسينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع (ستة منتخبات) لخوض الملحق الآسيوي، والذي تقام مبارياته بنظام الدوري من جولة واحدة، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى كأس العالم.

في المقابل ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في الملحق الآسيوي لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

الأردن والعراق

وفي المجموعة الثانية، حافظ المنتخب الأردني على الصدارة التي يتقاسمها بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية، والعراق، حيث حقق "النشامى" وصيف بطل آسيا، فوزًا مستحقًا على المنتخب الفلسطيني بنتيجة (3-1) في المباراة التي جمعتهما في كوالالمبور. 

وسجل أهداف الأردن يزن النعيمات في الدقيقتين 5 و50، ونور الروابدة في الدقيقة 72، في حين أحرز وسام أبو علي هدف فلسطين في الدقيقة 41.

من المباراة التي جمعت العراق والكويت
من المباراة التي جمعت العراق والكويت - إنا

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها اليوم أيضًا، فازت كوريا الجنوبية على عُمان بنتيجة (3-1) في مسقط، كما تعادل المنتخب العراقي مع نظيره الكويتي سلبًا في المباراة التي جرت بملعب جابر الأحمد الدولي، وأكمل "أسود الرافدين" المباراة بـ 10 لاعبين بعد طرد المدافع روبين سولاقا في الدقيقة 2 من المباراة. 

ويملك كل من الأردن والعراق وكوريا الجنوبية 4 نقاط، فيما يحتل المنتخب الكويتي المركز الرابع بنقطتين، والخامس من نصيب الفلسطيني صاحب النقطة الوحيدة أمام كوريا الجنوبية، فيما لا يزال المنتخب العماني في المركز السادس دون أي نقاط. 

تألق ياباني وفوز سعودي

وفي المجموعة الثالثة، حقق المنتخب الياباني الفوز على نظيره البحريني بخمسة أهداف دون رد في المباراة التي جمعتهما في الرفاع، وسجل خماسية اليابان، اياسي اويدا في الدقيقتين (37 من ضربة جزاء) و47، وهيديماسا موريتا في الدقيقتين 61 و64، وكوكي أوغاوا في الدقيقة 81.

وشهدت بقية مباريات المجموعة أيضًا، فوز السعودية على الصين بنتيجة (2-1) في داليان، وتعادل إندونيسيا مع أستراليا سلبًا في جاكرتا.

وانفردت اليابان بصدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 4 نقاط للسعودية، و3 نقاط للبحرين، ونقطتين لإندونيسيا، ونقطة لأستراليا، في حين بقي رصيد الصين خاليًا من النقاط.

وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة يوم 10 أكتوبر المقبل، حيث تلتقي أستراليا مع الصين في أديلايد، والبحرين مع إندونيسيا في الرفاع، والسعودية مع اليابان في جدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close