الخميس 19 Sep / September 2024

التقى زيلينسكي في ليتوانيا.. بايدن يؤكد عدم تخلّي الغرب عن أوكرانيا

التقى زيلينسكي في ليتوانيا.. بايدن يؤكد عدم تخلّي الغرب عن أوكرانيا

شارك القصة

مؤتمر صحفي مشترك بين بايدن وزيلينسكي في فيلنيوس (الصورة: رويترز)
أشاد بايدن خلال اجتماع مع زيلينسكي في ليتوانيا، بالشجاعة المذهلة التي برهنت عنها أوكرانيا في تصدّيها للهجوم الروسي.

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء، في خطاب ألقاه أمام حشد في فيلنيوس التي استضافت قمة لحلف شمال الأطلسي، عدم تخلّي الغرب عن أوكرانيا في حربها ضد الهجوم الروسي.

وقال في باحة جامعة فيلنيوس: "لن نتردد" في دعم أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يتوقع أن "ينكسر" حلف شمال الأطلسي، لكنه "أخطأ في ظنه".

"تقدمون مثالًا يحتذى"

وكان بايدن أشاد خلال اجتماع مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ليتوانيا عُقد على هامش القمة، بالشجاعة "المذهلة"، التي برهنت عنها أوكرانيا في تصدّيها للهجوم، مؤكدًا أنّ الشعب الأوكراني قدّم مثالًا يُحتذى "للعالم أجمع".

وقال بايدن لزيلينسكي: "أنتم تقدّمون مثالًا للعالم أجمع عندما يتعلّق الأمر بالشجاعة الحقّة (..)، ليس أنتم فقط الموجودون هنا، بل أيضًا شعبكم، أبناؤكم، بناتكم، أزواجكم، زوجاتكم، أصدقاؤكم. أنتم رائعون".

في غضون ذلك، تبدو عضوية أوكرانيا بالتكتل العسكري أبعد من التحقق في القريب العاجل، فباعتراف قادة الكتلة الأمنية يفتقر الأعضاء إلى الإجماع حول هذه النقطة. وفي نظرهم تبقى الأولوية حاليًا تعزيز كل أصناف الدعم لكييف.

ومشاركة بايدن في القمة، سبقتها تصريحات له عبر محطة "سي إن إن"، أشار فيها إلى أنه لا يعتقد أن هناك إجماعًا في حلف شمال الأطلسي بخصوص منح أوكرانيا عضوية الحلف العسكري في الوقت الراهن في ظل الهجوم الروسي.

ودعا إلى توخّي الحذر في الوقت الحالي بشأن مسعى كييف للانضمام إلى الناتو، قائلًا إن الحلف قد ينجر إلى حرب مع روسيا بسبب اتفاقية الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء.

وبايدن لفت أيضًا إلى استعداد واشنطن لتوفير الأمن لأوكرانيا على غرار ما تقدمه لإسرائيل، بما يشمل "الأسلحة التي يحتاجونها، والقدرة على الدفاع عن أنفسهم".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close