Skip to main content

التوتر في البحر الأحمر.. تقارير عن انفجار صاروخين قبالة سواحل اليمن

الجمعة 26 يناير 2024
شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة الشهر الجاري سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين - الأناضول

أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان بأن صاروخين انفجرا في المياه قبالة السواحل الجنوبية لليمن الجمعة، مشيرتين إلى عدم وقوع أي أضرار، وذلك وسط تصاعد هجمات الحوثيين على سفن تجارية على علاقة بإسرائيل في المنطقة.

وقالت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن ناقلة نفط ترفع علم بنما "أبلغت عن رؤية انفجارين" في خليج عدن، وهو ما أكدته وكالة "يو كاي ام تي او" التابعة للبحرية البريطانية.

انفجار قرب ناقلة نفط تابعة للهند

وإذ لفتت "يو كي أم تي أو" إلى أن الصاروخين انفجرا في المياه، أوضحت أمبري أن الصاروخين انفجرا على بعد نحو ميل بحري من ناقلة النفط التابعة للهند وعلى ارتفاع 200-300 متر فوق مستوى المياه.

وأضافت أمبري أن "الهدف لم يكن واضحًا في وقت التقرير. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار"، مضيفة أن سفنًا كانت تطلب المساعدة العسكرية في ذلك الوقت.

ومنذ نحو شهرين، تشن جماعة الحوثي هجمات على سفن تجارية مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها في البحر تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت خلّف أكثر من 26 ألف شهيد.

هجمات متكررة للحوثيين

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الإستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة في 12 و22 من الشهر الجاري سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. 

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين الحين والآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وعلى إثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".

كما أعادت الحكومة الأميركية الأسبوع الماضي إدراج جماعة الحوثي على قائمة الجماعات الإرهابية بينما تحاول واشنطن وقف الهجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

إلا أن الحوثيين أكدوا عقب ذلك، أن هجماتهم مستمرة طالما تقصف إسرائيل قطاع غزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة