الأحد 15 Sep / September 2024

الحرائق تخرج عن السيطرة.. وفاة عنصر إطفاء في كندا خلال مكافحة النيران

الحرائق تخرج عن السيطرة.. وفاة عنصر إطفاء في كندا خلال مكافحة النيران

شارك القصة

نافذة من "العربي" تواكب الحرائق في كندا وتأثيرات موجة الحرارة في العالم (الصورة: رويترز)
لا تزال كندا أسيرة موجة الحرائق التي تجتاحها، حيث باتت المئات منها خارجة عن السيطرة، متسببة بحالة وفاة جديدة بالبلاد التي تعاني من تأثير موجة الحر غير المسبوقة.

لقي عنصر إطفاء حتفه في كندا أثناء مكافحة الحرائق الضخمة التي تجتاح البلاد، حسبما أعلن رئيس حكومة مقاطعة بريتيش كولومبيا أمس السبت، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 4، خلال موسم الحرائق المدمّر الذي تشهده البلاد.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، لقي طيار مروحية إطفاء حتفه بعد تحطّم طائرته في ألبرتا في غرب البلاد، كما قُتل عنصرا إطفاء في عمليتين منفصلتين.

وقال رئيس حكومة بريتيش كولومبيا في بيان: "أشعر بالصدمة لسماع أنّنا فقدنا رجل إطفاء آخر"، معرباً عن أسفه لـ"الأخبار المروّعة" وموسم حرائق غابات "مروّع للغاية".

وأضاف أنّ "هذا الخبر المؤسف يذكرنا مرّة أخرى بالتضحيات الاستثنائية التي يقدّمها عناصر الإطفاء لضمان سلامتنا".

وتشهد بريتيش كولومبيا حاليًا 368 حريقًا نشطًا، في حين تجتاح كندا أكثر من 990 حريقًا، بينها 613 خارج نطاق السيطرة.

وأتت تلك الحرائق على أكثر من 12 مليون هكتار هذا العام، وهو رقم إجمالي أعلى بكثير مما سبق وشهدته البلاد في هذا المجال.

حرائق مستمرة في كندا

وتسبب الدخان الناجم عن الحرائق في كندا، بتلوث الهواء في شمال شرق الولايات المتحدة خلال شهر يونيو/ حزيران، حيث كان وزير الأمن العام في كيبيك فرانسوا بونارديل قد حذر حينها من الأزمة، قائلًا: "سنخوض معركة مع تلك الحرائق، نعتقد أنها ستستمر طوال الصيف".

وواجهت كندا، التي ترتفع درجة الحرارة فيها بشكل أسرع من بقية العالم بسبب موقعها الجغرافي، في السنوات الأخيرة ظواهر مناخية قاسية زادت حدّتها بسبب تغيّر المناخ.

كما بلغت مستويات الكربون بعد اشتعال النيران في مساحات شاسعة من شرقي وغربي البلاد، نحو 160 مليون طنٍ متري.

ويشهد العالم موجات حر، دفعت الأمم المتحدة للتحذير بأن على العالم الاستعداد "لموجات أقوى"، داعية الأفراد إلى تحضير "خطط مكافحة" خاصة بهم لمواجهة درجات حرارة قصوى خلال الليل والنهار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close