السبت 12 أكتوبر / October 2024

بسبب دخان الحرائق.. هواء مونتريال بات الأكثر تلوثًا عالميًا

بسبب دخان الحرائق.. هواء مونتريال بات الأكثر تلوثًا عالميًا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول حرائق كندا وتأثيراتها (الصورة: غيتي)
تشهد مقاطعة كيبيك الكندية 81 حريق غابات حاليًا بينها 27 خارجة عن السيطرة، وقد اتسعت رقعتها بسبب الطقس الجاف ودرجات الحرارة المرتفعة.

غطّى دخان حادّ مدينة مونتريال الكندية، أمس الأحد بسبب حرائق الغابات التي لا تزال نشطة في البلاد، ما جعل هواء هذه المدينة الأكثر تلوثًا في العالم، وفقًا لشركة متخصّصة في درس ملوّثات الغلاف الجوّي.

ويسري في عدد من مناطق كيبيك تحذير من الضباب الدخاني أصدرته وزارة البيئة الكنديّة جراء اندلاع تلك الحرائق.

وهناك الكثير من الجسيمات الدقيقة إلى درجة أنّ مونتريال باتت أمس الأحد المدينة ذات جودة الهواء الأسوأ في العالم، وفق شركة Iqair السويسريّة المتخصّصة في درس ملوّثات الغلاف الجوّي.

وكان مقرّرًا أن تُقام حفلات موسيقيّة بعد ظهر أمس الأحد، في مهرجان يسمى "بيكنيك إلكترونيك" لكنّه ألغي للسبب نفسه.

إرجاء أنشطة وإجراءات وقائية

وبسبب الدخان، كان لا بدّ من إرجاء الكثير من الأنشطة. وقد أوصي السكّان بوضع أقنعة وبالامتناع عن الأنشطة الخارجيّة حتّى اليوم الإثنين.

وكتب رئيس بلديّة بلاتو-مون-رويال في مونتريال لوك رابوين، على تويتر أنّ "لجنة تنسيق إجراءات الطوارئ تطلب منّا إغلاق حمّامات السباحة والأحواض والمنشآت الرياضيّة الخارجيّة حتّى ظهر الإثنين على الأقلّ".

وثمّة 81 حريق غابات حاليًا في كيبيك، 27 منها تُعتبر خارجة عن السيطرة. وقد اتّسعت رقعة حرائق عدّة خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب الطقس الجاف ودرجات الحرارة المرتفعة.

وقالت جمعيّة كيبيك لحماية الغابات من الحرائق إنّ كثرة الدخان "تجعل تدخّل الطائرات المزوّدة صهاريج والمروحيّات أمرًا صعبًا"، مشيرةً إلى أنّ أمطارًا بـ"كمّيات كبيرة" يُتوقّع هطولها الإثنين أو الثلاثاء على شمال غرب المقاطعة.

تغيّر المناخ وارتفاع الحرارة

والأربعاء يُرتقب وصول 119 رجل إطفاء فرنسيًّا إلى كيبيك، إذ منذ بداية العام، احترق نحو 17800 ميل مربع، وهو أعلى بكثير من المعدلات السابقة مع ارتفاع درجة الحرارة بشكل أسرع من بقية العالم نتيجة تغير المناخ.

وفي الأسبوع الأول من هذا الشهر ألقت الحرائق في كندا ظلالها على شمال شرق الولايات المتحدة، حيث انتشر هواء ملوّث بدخان النيران المندلعة، الأمر الذي يُثير مخاوف على صحة عشرات الملايين من الأميركيين.

وامتدت هذه الحلقة النادرة من تلوّث الهواء من إلينوي في الشمال إلى كارولاينا الجنوبية.

وكان وزير الأمن العام في كيبيك فرانسوا بونارديل قد حذر في وقت سابق من أن البلاد "ستخوض معركة مع تلك الحرائق، نعتقد أنها ستستمر طوال الصيف".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close