الجمعة 20 Sep / September 2024

الحرب على غزة.. خانيونس تحت النار والقصف الإسرائيلي لا يوفر المستشفيات

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. خانيونس تحت النار والقصف الإسرائيلي لا يوفر المستشفيات

آخر تحديث

شارك القصة

دخلت الحرب الدموية على قطاع غزة يومها التاسع بعد المئة في ظل عمليات قصف جوية وبحرية وبرية تستهدف مناطق مختلفة من القطاع التي خلفت أكثر من 25 ألف شهيد وآلاف الجرحى والمفقودين.

ودارت معارك ضارية بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في مدينة خانيونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة الذي قُتل فيه مئتا جندي إسرائيلي منذ بدء العملية البرية في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول.

لكنّ جيش الاحتلال تكبّد خلال الساعات الماضية حصيلة يومية هي "الأكبر والأقسى" منذ التوغل البري في غزة، وصلت إلى 24 قتيلاً بين ضابط وجندي، بينهم 21 في حادث واحد بعد انهيار مبنيين، جراء استهدافهما بصواريخ المقاومة في مخيم المغازي بقطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إن انهيار المبنيين نتج عن انفجار هائل، بعد إطلاق صواريخ نحو ألغام زرعتها وحدة عسكرية إسرائيلية داخل مبانٍ سكنية في المنطقة.

في غضون ذلك، يركز جيش الاحتلال استهدافاته على مدينةِ خانيونس.  وقد توغلت آليات الاحتلال، تحت غطاء ناري كثيف، في عدد من المحاور في المدينة، بينما أسفر القصف على محيط مستشفى الأمل عن استشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، بوصول عدد من الشهداء والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى؛ إثر قصف سيارة تقل نازحين قادمة من خانيونس إلى المحافظة الوسطى من قطاع غزة عبر الطريق الساحلي، بحسب "وفا".

كما استشهد عدد من الفلسطينيين بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة الدحنون في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقصفت مدفعية الاحتلال بشكل عنيف محيط مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

واستهدف الطيران الاسرائيلي المواطنين الفلسطينيين شرقي محافظة الوسطى، كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل مضيئة في أجواء وسط قطاع غزة، واستهدف قصف مدفعي أراضٍ زراعية غربي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وواصلت زوارق الاحتلال قصف الشريط الساحلي لمدينة غزة وشمالي القطاع بشكل مكثف على مدار الساعة.

من جهتها، أعلنت الولايات المتّحدة وبريطانيا أنّ قواتهما شنّت فجر اليوم الثلاثاء ضربات جديدة على الحوثيين في اليمن ردًّا على الهجمات التي تواصل الجماعة شنّها على الملاحة في المياه الواقعة قبالة سواحل اليمن.

كما شدّد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو على أنّ بلاده تسعى لتجنّب "التصعيد" عند الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك في تصريحات أدلى بها في تل أبيب حيث التقى مسؤولين سياسيين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

أما بريطانيا والولايات المتحدة فقد أعلنتا فرض عقوبات جديدة على خمسة أشخاص وكيان أساسي على صعيد تمويل حركتي حماس والجهاد الإسلامي في إطار عملهما لدعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه المتواصلة على قطاع غزة.

Share

وزير الخارجية الأردني: توسع الصراع بالشرق الأوسط بات تهديدًا حقيقيًا

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلى وقف المجازر في غزة، مؤكدًا أن كل يوم يمضي يعني إزهاق مزيد من الأرواح.

 ولفت إلى أن مجلس الأمن لا يفرض قراراته بشأن غزة وأن توسع الصراع في الشرق الأوسط بات تهديدًا حقيقيًا.

 الصفدي أشار إلى أن إسرائيل دمرت مجتمع غزة بأسره وهجرت أكثر من ثلثي السكان.

Share

نادي الأسير: إسرائيل تعيد اعتقال فتى أفرجت عنه ضمن صفقة تبادل

كشف نادي الأسير الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي أعاد الثلاثاء، اعتقال فتى أفرج عنه ضمن صفقة التبادل بين إسرائيل و حركة "حماس" خلال الهدنة المؤقتة في قطاع غزة أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف النادي في بيان أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعادت اعتقال الطفل يوسف عبد الله الخطيب (17 عامًا) من أريحا اليوم، بعد استدعائه من قبل مخابرات الاحتلال، والضغط عليه لتسليم نفسه".

وبذلك يكون الخطيب أول حالة يعاد اعتقالها من بين الأطفال والفتية المفرج عنهم، ضمن دفعات التبادل التي تمت في شهر نوفمبر 2023، وفق نادي الأسير.

Share

الرئاسة الفلسطينية تطالب بتدخل دولي لمنع تهجير سكان خانيونس

طالبت الرئاسة الفلسطينية، الثلاثاء، بتدخل دولي لمنع تهجير سكان مدينة خانيونس إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ووصفت الرئاسة الفلسطينية في بيان ما يجري في خانيونس وسط غزة بأنه "جريمة حرب".

وأشارت إلى أنها "توجهت إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة وعاجلة لمواجهة هذه الجريمة الخطيرة"، حسب وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وحذرت "من خطورة مطالبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي خانيونس بمغادرة أماكن سكناهم باتجاه رفح".

وأوضحت أن أكثر الأهالي في خانيونس "من المهجرين من شمال غزة ووسطها جراء العدوان المتواصل".

وأكدت أن "هذه الدعوة بمثابة جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها".

Share

بلينكن: نرفض أي تغيير دائم للوضع الجغرافي لغزة

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة ترفض أي تغيير دائم للوضع الجغرافي لقطاع غزة، لكنه أبقى الباب مفتوحًا أمام الدعم المحتمل لأي "ترتيبات انتقالية" لحل الصراع مع إسرائيل.

وأضاف بلينكن للصحفيين في أبوجا بنيجيريا: "إذا كانت هناك حاجة إلى ترتيبات انتقالية لجعل ذلك (حل الصراع) ممكنًا، فهذا أمر (مختلف). لكن عندما يتعلق الأمر بالوضع الدائم لغزة، فقد كنا واضحين وما زلنا بشأن رفض التعدي على أراضي (القطاع)".

Share

إصابتان بالرصاص خلال اقتحام إسرائيلي لنابلس

أصيب طفل وشاب فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحامها مدينة نابلس بالضفة.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، بإصابة طفل (16 عامًا) وشاب (21 عامًا)، بالرصاص الحي في القدم، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة "التعاون العلوي" في نابلس.

Share

المالكي: مجلس الأمن يُمنع من الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار

رأى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن "العشرات سيقتلون في غزة خلال ساعات بينما يُمنع مجلس الأمن من الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار في غزة لا غنى عنه لحماية المدنيين وإيصال المساعدات.

وشدد على أن "لا مكان آمنا في قطاع غزة من القصف".

Share

غوتيريش: الوضع الإنساني في غزة مروع

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

غوتيريش وصف الوضع الإنساني في غزة بالـ"مروع"، لافتًا إلى أن الأمراض تنتشر في غزة مع انهيار المنظومة الصحية.

وقال إن شعب غزة لا يواجه فقط خطر القتل أو الإصابة جراء القصف وإنما احتمالات متزايدة للإصابة بالأمراض المعدية.

Share

ماكغورك في القاهرة لمناقشة هدنة إنسانية واتفاق للمحتجزين

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم الثلاثاء إن المبعوث الأميريكي الخاص للشرق الأوسط بريت ماكغورك في القاهرة اليوم الثلاثاء لإجراء مناقشات "جدية" بخصوص إطلاق المحتجزين في غزة والتوصل لهدنة إنسانية.

وأضاف كيربي أن إدارة الرئيس الأميريكي جو بايدن ستدعم بالتأكيد هدنة إنسانية أطول.

وأشار إلى أن "ماكغورك سيناقش أيضا قضايا أخرى، منها الحصول على تقييم للعمليات العسكرية الإسرائيلية وجهود إسرائيل لحماية المدنيين، بالإضافة إلى مواصلة بحث فكرة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية".

Share

قنابل مضيئة وطيران استطلاعي فوق الحدود بجنوب لبنان

أطلق الجيش الإسرائيلي قنابل مضيئة في أجواء المنطقة الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في جنوب لبنان بحسب الوكالة اللبنانية الرسمية.

ويحلق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

Share

حماس تدعو لحماية مستشفيات خانيونس من القصف الإسرائيلي

دعت حركة "حماس" الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، إلى "التحرك الفوري" لحماية "مجمع ناصر الطبي" و"مستشفى الأمل" بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، من القصف الإسرائيلي.

وقالت الحركة في بيان: "ندعو الأمم المتحدة ومؤسساتها، واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، إلى التحرك الفوري، والوقوف عند مسؤولياتهم تجاه استمرار الحرب الوحشية على المستشفيات في قطاع غزة".

وأشارت إلى "ما يتعرض له حاليًا مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل، في مدينة خانيونس، من استهداف مباشر، بإطلاق النار من المُسيّرات على مبانيهما وساحاتهما، والقصف الجوي والمدفعي المستمر على محيطهما، معرضًا حياة المرضى والأطقم الطبية والآلاف من النازحين فيهما للخطر".

وأكدت حماس أن "هذا الاستهداف المتعمد والمستمر للمستشفيات، هو جريمة حرب موصوفة تحدث بالصوت والصورة، أمام سمع وبصر العالم أجمع، وتأتي في إطار حرب الإبادة الشاملة ضد شعبنا في قطاع غزة، وبدعم كامل من الإدارة الأمريكية، الشريكة في هذه الجرائم والانتهاكات".  

Close