الأحد 1 Sep / September 2024

تجدد الغارات على أهداف في اليمن.. الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية

تجدد الغارات على أهداف في اليمن.. الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية

شارك القصة

استهدف الحوثيون سفينة الشحن الأميركية "أوشن جاز" في خليج عدن بصواريخ بحرية مناسبة
استهدف الحوثيون سفينة الشحن الأميركية "أوشن جاز" في خليج عدن بصواريخ بحرية مناسبة- إكس
في 9 يناير الحالي، دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد إضافية بعد استهداف الحوثيين سفينة أميركية بشكل مباشر.

أعلن الحوثييون استهداف سفينة شحن عسكرية أميركية في خليج عدن "بصواريخ بحرية مناسبة"، في وقت استهدفت غارات أميركية وبريطانية مواقع للجماعة اليمنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجماعة يحيى سريع إنّ القوات البحرية للجماعة استهدفت سفينة الشحن الأميركية "أوشن جاز" (OCEAN JAZZ) في خليج عدن، بصواريخ بحرية مناسبة.

وأضاف أنّ الحوثيين على استعداد للردّ على الهجمات الأميركية والبريطانية باستهداف كافة مصادر التهديد في البحر الأحمر.

كما هدّد بمزيد من الهجمات ردًا على الضربات الأميركية والبريطانية، مؤكدًا أنّ أي استهداف جديد "لن يبقى دون ردّ وعقاب".

وجدّد التأكيد على أنّ الجماعة مستمرة في منع السفن الإسرائيلية أو المتّجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

إلا أن الجيش الأميركي نفى حصول هجوم، لافتًا إلى أن "القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية استمرت في التواصل مع أوشن جاز طوال فترة عبورها الآمن".

غارات على  أهداف تابعة للحوثيين

والسبت الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، تدمير صاروخ مضاد للسفن أعدته حركة الحوثي للإطلاق باتجاه خليج عدن.

في المقابل، أفاد مسؤولان أميركيان بأن قوات أميركية وبريطانية نفذت ليل الإثنين الثلاثاء جولة جديدة من الضربات في اليمن على أهداف تابعة للحوثيين.

وكانت وسائل إعلام يمنية أشارت إلى تسجيل غارات أميركية وبريطانية على محافظات يمنية عدة منها العاصمة صنعاء وتعز وحجة.

وفي هذا الإطار، قال عضو المكتب السياسي للحوثيين حزام الأسد لـ"العربي" إن قوات الجماعة مستمرة في استهداف السفن الإسرائيلية.

وأوضح أن المواقع اليمنية التي استهدفت الليلة مناطق مفتوحة أو معسكرات سابقة.

واشنطن: "إيران متورّطة"

وفي وقت سابق الإثنين، قال قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية الأدميرال براد كوبر إنّ إيران "متورطة بشكل مباشر للغاية" في هجمات الحوثيين على السفن، لكنّه امتنع عن القول إنّ طهران تقف وراء هجمات محددة.

وأقرّ كوبر لوكالة "أسوشييتد برس"، بتوسّع الهجمات المرتبطة بإيران، من تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز في السابق إلى مياه عبر الشرق الأوسط.

وقال: "ما سأقوله هو أن إيران تمول بوضوح، فهي توفر الموارد، وتزود، وتوفر التدريب. من الواضح أنهم متورطون بشكل مباشر للغاية. ليس هناك سر".

وشدّد على أنّ هجمات الحوثيين على السفن التجارية "هي الأكثر أهمية التي رأيناها منذ جيلين؛ فهم يُهاجمون المجتمع الدولي، وبالتالي فإن الرد الدولي هو ما تقوم به الولايات المتحدة الآن".

وتضامنًا مع قطاع غزة في الحرب الإسرائيلية المستمرة عليه منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يستهدف الحوثيون بالصواريخ والمسيرات سفن الشحن الإسرائيلية أو التي تتجه من وإلى موانئ فلسطين المحتلة عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وفي 9 يناير/ كانون الثاني الحالي، دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد بعد استهداف الحوثيين سفينة أميركية بشكل مباشر.

ودفعت هذه الاستهدافات الجيشين الأميركي والبريطاني إلى شنّ هجمات ضد أهداف تابعة للحوثي على الأراضي اليمنية منذ 12 يناير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات